الأحد 30 يونيو 2024

الحكومة تواجه اختبار انتخابات الشيوخ في ظل جائحة كورونا.. وبرلمانيون: لن نواجه أي معوقات والفتح الجزئي يتيح إجراءها.. نجاح الامتحانات دليل على قدرة الدولة على تنفيذها

تحقيقات5-7-2020 | 22:18

توقع برلمانيون نجاح الحكومة المصرية في إجراء أول انتخابات تشريعية في ظل جائحة كورونا، باعتبار أن الحياة بدأت تستأنف مرة أخرى بشكل جزئي، مؤكدين أنه لا يوجد ما يمنع من نجاح الانتخابات خاصة بعد نجاح الحكومة في اختبار إجراء امتحانات الجامعات والثانوية العامة بعد اتخاذ الاجراءات الاحترازية وتعقيم اللجان .

 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن انتخابات مجلس الشيوخ ستكون للمصريين بالخارح يومى  8 و 9 أغسطس وفى الداخل 11 و12 أغسطس.


واستعرض المستشار لاشين إبراهيم رئيس الوطنية للانتخابات - خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد أمس السبت بالهيئة العامة للاستعلامات- القرارات المنظمة لانتخابات مجلس الشيوخ من بينها، وشروط الترشح والمستندات المطلوبة من راغب الترشح.

 

وكانت الهيئة الوطنية دعت لعقد مؤتمر صحفي لإعلان مواعيد انتخابات مجلس الشيوخ والقرارات المنظمة لعمليات الاقتراع والفرز وصولا لإعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ.


وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات وهي مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية والهيئة الوطنية للانتخابات، ويشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضواً بالنظام الفردي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.


وقسم القانون في المادة الثالثة منه جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعداً لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين (35) مقعداً لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.


أما عن اختصاص مجلس الشيوخ فقد حددها، أنه يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فى الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، وفى مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وفى معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة، وأيضا في مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب. وكذلك ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشئون العربية أو الخارجية.


توسيع قاعدة المشاركة:

أكد النائب أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب أن مجلس الشيوخ يعتبر مطبخا تشريعيا أساسيا للتدقيق في تفاصيل كل القوانين وبالتالي يعتبر عاملا مساعدا مهما جدا للحياة التشريعية ومكملا للدور الذى سيلعبه مجلس النواب كما سيساعد على توسيع قاعدة المشاركة السياسية وسيطرح وجوها وكوادر سياسية من التكنوقراط.

 

وأضاف أبو العلا في تصريحات خاصة لـ " الهلال اليوم "، إن مجلس الشيوخ ليس بنظام جديد على الحياة البرلمانية سواء في مصر أو في العالم لافتا إلى أنه نظام معمول به في أغلب دول العالم.

 

وتوقع نجاح الحكومة في اختبار أول انتخابات تشريعية في ظل جائحة كورونا لافتا إلى أن الفتح الجزئي يتيح ذلك مع تطبيق الإجراءات الاحترازية وتعقيم اللجان ولن نواجه أي معوقات لافتا إلى أن أكبر دليل على ذلك نجاح الحكومة في امتحانات الجامعات والثانوية العامة بدون أي أضرار.

 

وأشار إلى أن نجاح مصر في إجراء انتخابات مجلس الشيوخ رسالة للعالم كله أن مصر آمنة لافتا إلى أنه من المهم جدا أن يتم إجراؤها في وقتها.

 

إثراء الحياة السياسية:

أكد اللواء عصام أبو المجد نصار عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي أن الدور الذى سيلعبه مجلس الشيوخ دور مهم جدا في الحياة النيابية  وسيخفف الكثير من الأعباء على كاهل مجلس النواب  حيث ستحال إليه القوانين لدراستها وإبداء الرأي فيها.

 

وأضاف أبو المجد، في تصريحات خاصة لـ " الهلال اليوم "، إن الدور الذى سيقوم به مجلس الشيوخ سيكون مكملا للدور الذى يلعبه مجلس النواب وبالتالي سيساهم في إثراء الحياة السياسية، لافتا إلى أن أعضاء مجلس الشيوخ سيكونون من المتخصصين وأصحاب الكفاءات حيث يشترط في المرشح أن يحمل شهادة علمية لا تقل عن مؤهل عال حتى يكون في استطاعتهم دراسة القوانين بكل أنواعها بمهنية وحرفية أكبر.

 

وتوقع أن تحقق الحكومة نجاحا كبيرا في اجتياز أول انتخابات تشريعية في ظل جائحة كورونا سواء من ناحية الدعاية والمراقبة أو عملية التصويت، لافتا إلى أن الحياة بدأت تعود لطبيعتها مرة أخرى ولا يوجد ما يمنع إجراء انتخابات مجلس الشيوخ مع اتخاذ التدابير الوقائية والاحترازية المطلوبة.

 

تدابير احترازية خاصة:

أكدت  مارجريت عازر عضو مجلس النواب، على قدرة الحكومة المصرية على إجراء انتخابات مجلس الشيوخ بنجاح، لافتة الى أن الهيئة الوطنية للانتخابات وضعت كل التدابير الاحترازية الممكنة لضمان نجاح العملية الانتخابية موضحة قواعد التباعد بين الناخبين .

 

وأضافت "عازر" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن وجود مجلس الشيوخ  سيرفع عبئا كبيرا جدا عن كاهل مجلس النواب فيما يخص وضع القوانين، لافتة إلى أن وجود مجلس للشيوخ نصت عليه التعديلات الدستورية كذلك يعتبر غرفة مهمة جدا لمجلس النواب الذى أصبح مثقلا بشكل غير عادى بكم كبير جدا من القوانين  .

 

وأشارت "عازر" إلى أنه بعد ثورتي 25 يناير و30يونيو كنّا في حاجة الى عدد كبير من القوانين الاقتصادية والاجتماعية مما شكل عبئا على مجلس النواب، لافتة إلى أن مجلس الشيوخ سيتكون من المتخصصين  الذين سيضعون القوانين بشكل احترافي ومجلس النواب سيصدق عليها بدراسة سياسية يتقبلها المواطن .