الإثنين 1 يوليو 2024

المغرب: إجراء الانتخابات التشريعية والمحلية العام المقبل

8-7-2020 | 20:00

 أعلنت وزارة الداخلية المغربية إجراء الانتخابات التشريعية والمحلية العام المقبل 2021.


وجاء القرار خلال اجتماع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت برؤساء الأحزاب البرلمانية في سياق المشاورات التي شرعت بها الوزارة اليوم الأربعاء مع الفرقاء السياسيين بُغية الإعداد الجماعي للانتخابات.


وسيتم عقد لقاء آخر مع باقي الأحزاب غير المُمثلة في المؤسسة التشريعية، في غضون الأيام المقبلة.


وبحسب بيان لوزارة الداخلية، فإنه سيتم تنظيم جميع الاستحقاقات الانتخابية العام 2021 ويتعلق الأمر بانتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، والتي يعين الملك في أعقابها رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي حصل على المرتبة الأولى، بالإضافة إلى باقي المؤسسات المنتخبة وطنيًا ومحليًا.


ويختص القرار أيضًا بالمجالس الجماعية والإقليمة والجهوية والغرف المهنية بالإضافة إلى مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان).


وستشرف الوزارة على تنظيم الانتخابات، في حين أعرب الوزير عن الرغبة القوية لدى الحكومة والفرقاء السياسيين لمواصلة وتعزيز الديمقراطية داخل المملكة والمساهمة في بناء بلد يتصف بالحداثة والتضامن تحت قيادة الملك محمد السادس.


وأكد لفتيت على أن الوزارة ستبذل كل جهد مطلوب لإنجاح الاستحقاقات الانتخابية كما أنه ستضطلع بالمهام المطلوبة منها بحزم وجدية والالتزام بالحياد إزاء جميع المتنافسين سواء خلال الحملات الانتخابية أو أثناء إجرائها.