الثلاثاء 14 مايو 2024

أيمن سمير: محاولة تركيا الاقتراب من «الخط الأحمر» يزيد من تعقيدات الأزمة الليبية

أخبار9-7-2020 | 20:11

قاال الدكتور أيمن سمير، المتخصص في العلاقات الدولية، إن المجتمع الدولي منقسم حول نفسه فيما يتعلق بالرؤية لحل الأزمة في ليبيا، مضيفا إن الدول الفاعلة سواء كانت أوروبية أو إقليمية لديها رؤى ومصالح مختلفة بشأن الأزمة.



وأضاف سمير في تصريحات خاصة لبوابة «الهلال اليوم»، إن جلسة مجلس الأمن التي عقدت لمناقشة الأزمة الليبية لم تضف كثيرًا للوضع في ليبيا، حيث لم توجه رسالة واضحة وصريحة لتركيا التي أشعلت الصراع في ليبيا حتى تتوقف عن إرسال المرتزقة والإرهابيين إلي ليبيا، لافتا أن مجلس الأمن ينعقد في ظل وجود "البوارج" التركية أما السواحل الليبية، ولا يوجد أي إشارة لذلك، سوى كلمة المندوب الفرنسي الذي تحدث عن هذا الأمر بشكل واضح وصريح.



وأردف سمير أنه رغم اتخاذ دول الاتحاد الأوروبي بعض الإجراءات العقابية ضد تركيا، إلا أننا حتى الآن ننتظر حتى يوم 13 يوليو الجاري، لنرى إن كان هناك إرادة أوروبية حقيقية لمعاقبة أنقرة، ودعم الحل السياسي أم لا.



وأشار سمير، إلى أن نظرة الولايات المتحدة الامريكية للأزمة الليبية تقتصر فقط على مدى التوسع والنفوذ الروسي في ليبيا، حيث ترى أن الوجود التركي من شأنه أن يقف في وجه التمدد الروسي بليبيا، وبالتالي تدعم بشكل أو بآخر حكومة السراج، وتغض الطرف عن إرسال تركيا للإرهابيين والمرتزقة والمليشيات المسلحة.



وأكد سمير، أن محاولة تركيا والمليشيات التي تتبعها الاقتراب من الخط الأحمر "سرت.ـ الجفرة"، سوف يزيد من تعقيدات الأزمة الليبية.



وأوضح المتخصص في العلاقات الدولية أن مجلس الأمن لا توجد لديه الإرادة السياسية الحقيقية لاتخاذ إجراء صارم تجاه الانتهاكات التركية، بسبب وجود بعض الدول في مجلس الأمن لديها الرغبة والمصلحة في استمرار الوضع الحالي في ليبيا كما هو عليه في الوقت الحالي.

    Dr.Radwa
    Egypt Air