السبت 25 مايو 2024

البترول في أسبوع: التوسع في توصيل الغاز للمنازل.. وتثبيت أسعار البنزين

تحقيقات10-7-2020 | 05:54

شهدت وزارة البترول نشاطا مكثفا خلال الأسبوع الماضي كما ازدحمت أجندة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بالاجتماعات والمباحثات للوقوف علي تنفيذ المشروعات والاكتشافات .

توصيل الغاز للمنازل

والبداية أعلن الملا الانتهاء من تحويل  1.070 مليون وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعى خلال العام المالي 2019/ 2020 ضمن مشروع مصر القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل بنسبة تنفيذ 107% مقارنة بالمخطط خلال نفس الفترة  على الرغم من التحديات التى واجهها نشاط التوصيل نتيجة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا خلال الشهور الخمسة الأخيرة من العام المالى الماضى.

وأوضح الملا أنه طبقاً لهذه المعدلات القياسية فإن ما يتم تحقيقه فى تحويل الوحدات السكنية للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من اسطوانات البوتاجاز يوضح الجهود الدؤوبة لقطاع البترول فى تنفيذ خطة الدولة للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى وإحلاله كبديل للمنتجات البترولية السائلة لخفض الأعباء المالية التى تتحملها ميزانية الدولة وخاصة المتعلقة بدعم أسطوانات البوتاجاز ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

 

وأوضح الملا أنه تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية بالتوسع فى استخدام العدادت مسبوقة الدفع فقد تم تنفيذ ذلك تجريبيا بنجاح من خلال استخدام  20 ألف عداد مسبق الدفع بمناطق الأسمرات 1و2 وبشائر الخير 1و2و3، وقد تم إسناد توريد 1.2 مليون عداد مسبوق الدفع لإحدى شركات وزارة الإنتاج الحربى فى إطار التكامل الذى تعمل به الحكومة بحيث يتم البدء فى تعميمها خلال خطة العام المالى الحالي.

وشدد الوزير على أنه من أهم عوامل نجاح تحقيق خطة العام المالى 2019/2020 هو استمرار مبادرة وزارة البترول فى تقسيط جزء مساهمة العملاء فى تكلفة التوصيل على 6 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بواقع 30 جنيه شهرياً للمناطق الجديدة التى يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة ضمن مشروع مصر القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل.

 

الملا ينعي الفريق العصار

كما نعي الملا ببالغ الحزن والأسى، وفاة الفريق محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي سائلا المولى - عز وجل - أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته معربا عن خالص عزائه لأسرته وذويه.

وأشار الملا إلى أن الراحل الكريم كان شخصية وطنية متفردة وقدم جهودا وإسهامات بالغة الأهمية في خدمة وطنه من خلال كافة المواقع التي شغلها على مدار حياته وخاصة في أحد أهم المراحل التي مرت بها مصر، وأنه اتسم بدماثة الخلق والمسؤولية وروح التعاون مما أكسبه حب واحترام الجميع.

 

أكبر مشروع تكرير بصعيد مصر

 كماأكد الملا أن مشروع (التكسير الهيدروجيني للمازوت) بأسيوط، يعد أكبر مشروع لتكرير البترول يتم تنفيذه في صعيد مصر، ويأتي تدعيماً لجهود وبرامج الدولة التنموية على أرض الصعيد، ويعد من أهم مشروعات التكرير الجاري تنفيذها خلال الفترة الحالية ضمن برنامج الوزارة لتطوير صناعة التكرير تأميناً لاحتياجات السوق المحلي من إمدادات الوقود والعمل على تقليص الكميات المستوردة من الخارج وتقليل جانب من فاتورة الاستيراد توفيراً للنقد الأجنبي.

جاء ذلك عقب التوقيع على عقود المقاول العام مع شركة (تكنيب) الإيطالية، وعقدي الباطن بين (تكنيب) وشركتي (إنبي وبتروجت) لتنفيذ مشروع مجمع إنتاج السولار والبنزين والبوتاجاز بأسيوط (مشروع التكسير الهيدروجيني للمازوت).

وقع العقد الرئيسي لتنفيذ المشروع المهندس محمد بدر رئيس شركة (أنوبك) والمهندس سيد عبد النعيم ممثلاً عن شركة أسيوط لتكرير البترول مع ماركو فيلا رئيس شركة (تكنيب) بحضور كبار المسئولين بالمجموعة المالية الإيطالية (سي دي بي) وهيئة تنمية الصادرات الإيطالية (ساشي

وأشار الملا إلى أن المشروع يحقق مردوداً متميزاً في مجال التنمية لمنطقة الصعيد من حيث تغطية احتياجاتها من المنتجات البترولية وإمدادات الوقود.

وأكد أن توقيع عقود تنفيذ المشروع في هذا التوقيت المهم الذي يشهد مواجهة جائحة فيروس (كورونا) يمثل تحدياً كبيراً لإنجاز المشروع، مشدداً على ضرورة الإسراع بالتنسيق بين الشركات المنفذة للانتهاء من الأعمال وفقاً للبرنامج الزمني للتنفيذ

تثبيت أسعار البنزين

قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيه الماضى التوصيه بتثبيت الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى وذلك للربع يوليه / سبتمبر 2020 حيث تم الإبقاء على سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة : 25ر6 جنيه للتر البنزين 80  و 50ر7 جنيه للتر البنزين 92  و  50ر8 جنيه للتر البنزين 95 وسعر بيع السولار 75ر6 جنيه للتر

واستعـرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنـت فى السوق العالمى وسعر الصـرف للفتـرة أبريل / يونيه 2020 ،  واللذين يعتبرا أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة اتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخري.

وجاءت توصيات اللجنة فى ضوء الأوضاع الاستثنائية التى يمر بها العالم نتيجة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على النشاط الاقتصادى العالمى وأسواق البترول والطاقة خاصة خلال الفترة أبريل / يونيه 2020 وحدوث تذبذبات حادة فى الأسعار العالمية للبترول وتوقف شبه كامل للنشاط الاقتصادى للعديد من دول العالم فى ظل حالة عدم اليقين التى سادت تلك الفترة.

    الاكثر قراءة