الجمعة 5 يوليو 2024

متخصص بالشأن التركي: حسم 2020 تحبط أوهام فرض الأمر الواقعا

أخبار10-7-2020 | 23:03

قال المتخصص في الشأن التركي، كرم سعيد، إن التدخل العسكري في ليبيا حال التصعيد التركي، هو أحد الخيارات المطروحة أمام القيادة المصرية، فهناك خط أحمر، وضعه الرئيس عبد الفتاح السيسي حال اقتراب التدخلات الاجنبية "تركيا" من سرت والجفرة.

 

وأضاف سعيد في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن هناك أدوات أخرى تسعى من خلالها القاهرة إلى حل الأزمة في ليبيا ومن بينها عملية الحشد والتعبئة الدولية والإقليمية لمصلحة التسوية السياسية في إطار محاولة جمع الفرقاء الليبيين، لقطع الطريق على التدخلات التركية في ليبيا، بالإضافة إلى القيام بعمليات نوعية، ففي الفترة الماضية تم قصف قاعدة الوطية، وتم تدمير أجهزة دفاع جوي كانت وضعتها تركيا في ليبيا.

 

وتابع: انقرة لم تعلن عن الجهة التي قامت بهذه العملية، ولكن الجهة التي قصفت هذه القاعدة سوا القاهرة أو فرنسا أو غيرها، أرادت توصيل رسالة إلى تركيا بأنه لا يمكن فرض الأمر الواقع وربما رسالة أخرى بأننا قادرون على إزعاج الوجود التركي في غرب ليبيا.

 

وأشار الباحث في الشأن التركي إلى أن رغم أن فكرة التدخل العسكري مطروحة إلا أنه يرى أن هناك عدة عقبات أولها أن مصر تعلن دائما رفض فكرة التدخلات الخارجية في الشئون الداخلية للدول، والثانية وهو أن الخطاب المصري يرتكز أساسا على رفض هذه التدخلات، أما ثالثا فإنه في حالة تدخلت تركيا أكثر من ذلك في الشأن الليبي فإن مصر ستلجا الى الخيار العسكري.

 

وعن دلائل مناورة حسم 2020، أوضح أنها رسالة إلى الخصوم باستعراض القوى العسكرية المصرية وأنها قادرة على ردع أي خطر يهدد الأمن القومي المصري، كما أنها رسالة التاكيد على أنه لا يمكن فرض أمر واقع وأن قدرات العسكرية المصرية قادرة على مواجهة تحديات ولا يمكن لأي دولة أن تفرض أمرًا واقعًا عليها.

 


    الاكثر قراءة