الأربعاء 26 يونيو 2024

السفراء العرب: اعتماد خطتي تحرك لتنفيذ القرار 2334.

28-1-2017 | 00:30

 

اعتمد مجلس السفراء العرب في نيويورك، خطة تحرك لتنفيذ القرار 2334، واحترام قرارات الشرعية الدولية، وحول موضوع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

جاء ذلك خلال الاجتماع المطول الذي عقدته المجموعة العربية في الأمم المتحدة بنيويورك، أمس الجمعة، برئاسة المملكة العربية السعودية وبناء على طلب من دولة فلسطين، لنقاش تحركاتها بشأن قضيتين ملحتين، الأولى تنفيذ قرار مجلس الأمن الأخير 2334 الخاص بالاستيطان، والثانية نية الإدارة الأمريكية الجديدة نقل السفارة إلى القدس، وآلية التعامل معها بهذا الصدد.
وقد تحدث السفير رياض منصور  المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة ،  عن آخر التطورات الميدانية عقب اتخاذ مجلس الأمن لقراره 2334 المتمثل برفض إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لهذا القرار واستمراراها في تحدي المجتمعالدولي، من خلال إعلانها عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة.
وأكد منصور على ضرورة أن يكون للترويكا العربية دورا محوريا في التأثير على شكل القرار ووظيفته، وضرورة التشبث بلغة القرار التي دعت إلى التفريق بين إسرائيل والأراضي المقامة عليها وبين الأراضي المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.
وأضاف أن هذا التشديد يجب أن يكون حاضرا في جميع اللقاءات مع دول العالم، لاسيما ممثليها في الأمم المتحدة وأن يتم حثهم على ربط بياناتهم وخطاباتهم بشأن الاستيطان بالقرار 2334.
ودعا منصور المجموعة العربية إلى الإسراع بطلب عقد لقاء مع السفيرة الأميركية الجديدة لدى الأمم المتحدة، مشيرا إلى أنه طلب من البعثة الدائمة للولايات المتحدة العمل على ترتيب لقاء معها في أقرب فرصة. 
كما تناول السفراء العرب الحديث تباعا، خلال الاجتماع، وأيدوا بشكل مطلق كل ما تحدث به سفير دولة فلسطين.

من جانبها، أكدت سفيرة الأردن أن نقل السفارة الأمريكيةإلى القدس سيؤدي إلى خلق مشاكل كبرى في المنطقة، مشددة على أن هذه المسألة ستكون على جدول أعمال الملك عبدالله الثاني أثناء زيارته ولقائه الرئيس الأمريكي ترامب ومجموعة من أعضاء إدارته، إلى جانب لقاءاته المرتقبة مع أعضاء في الكونغرس الأمريكي خلال الأيام المقبلة.

وأشارت إلى أن التعاون والتواصل والتشاور بهذا الشأن مع الأشقاء الفلسطينيين مستمر ومتواصل، كذلك فإن هذا الموضوع سيكون على سلم أولويات القمة العربية في شهرمارس المقبل في العاصمة الأردنية عمان.