الإثنين 27 مايو 2024

برلماني: وجود مجلس الشيوخ بجانب النواب سيعمل على توسيع قاعدة المشاركة السياسية

اقتصاد19-7-2020 | 16:24

أكد النائب أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب أهمية الدور الذي سيلعبه مجلس الشيوخ خلال المرحلة المق في الحياة النيابية لافتا إلى أن مجلس الشيوخ يعتبر مطبخا تشريعيا أساسيا للتدقيق في القوانين.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"هلال اليوم" أن وجود مجلس الشيوخ بجانب النواب خلال المرحلة المقبلة سيعمل على توسيع قاعدة المشاركة السياسية، حيث سيتيح الفرصة أمام مختلف الأحزاب المصرية للتواجد بشكل فعال في الحياة السياسية، كما سيرفع من عبء إصدار القوانين عن كاهل مجلس النواب .

وتوقع أبو العلا، أن مصر ستواصل تقدمها في تحقيق الديمقراطية وبالتالى جميع الأطراف ستحرص على أن تخرج انتخابات الشيوخ بأفضل صورة ولنا وقائع سابقة حيث استطعنا تنظيم انتخابات مجلس النواب من قبل وانتهينا من التعديلات الدستورية بكل شفافية وديمقراطية.

وكان المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، قد أكد على قيام لجان متابعة سير العملية الانتخابية فى المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية، بقفل باب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ فى تمام الساعة الثانية ظهر أمس السبت.

وأعلن المستشار لاشين إبراهيم، ان حصيلة أيام الترشح الثمانية والتي بدأت من يوم 11 وحتى 18 يوليو الجاري وصلت إلى 912 مرشحا، ويشمل هذا العدد المرشحين بالنظام الفردي والقائمة معا.

ووجه إبراهيم، الشكر لجميع سيدات مصر لوقفهن بجانب الدولة المصرية، كما أكد أن العدد المقرر للمرأة بمجلس الشيوخ هو 10% من مقاعد المجلس، وأن يكون نصيب المرأة في القائمة المكونة من 15 فردا 3 مقاعد، والقائمة 35 فردا 7 مقاعد.

وأشار إلى أن الضوابط التي أعدتها الهيئة للمرشحين أن يقوم المرشح بالداعية بالتواصل الاجتماعي، وعبر مكبرات الصوت، وتعليق اللافتات التي تسمح بها المحليات بالمحافظات لعدم التأثير على المظهر الجمالي للمحافظة، كما أن الهيئة تقف على مستوى واحد من كل المرشحين، ومنع الداعاية داخل المسجد.