الإثنين 27 مايو 2024

انطلاق معركة الدعاية لانتخابات "الشيوخ".. برلمانيون: وجود المجلس يوسع قاعدة المشاركة السياسية.. ولا يوجد ما يمنع من تكرار التجارب الانتخابية الناجحة

تحقيقات19-7-2020 | 19:30

شدد أعضاء مجلس النواب على أهمية الدور الذى سيلعبه مجلس الشيوخ في تعزيز الحياة السياسة والتشريعية مؤكدين أن القائمين على العملية الانتخابية قد اتخذوا جميع الإجراءات سواء صحية وأمنية كافية لضمان نجاح العملية الانتخابية.


وكان  المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، أكد على قيام لجان متابعة سير العملية الانتخابية فى المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية، بقفل باب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ فى تمام الساعة الثانية ظهر أمس السبت


وأعلن المستشار لاشين إبراهيم، ان حصيلة أيام الترشح الثمانية والتى بدأت من يوم 11 وحتى 18 يوليو الجارى وصلت إلى 912 مرشحا، ويشمل هذا العدد المرشحين بالنظام الفردي والقائمة معا.



ووجه المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، الشكر لجميع سيدات مصر لوقفهم بجانب الدولة المصرية، كما أكد أن العدد المقرر للمرأة بمجلس الشيوخ هو 10% من مقاعد مجلس الشورى، وأن يكون نصيب المرأة فى القائمة المكونة من 15 فردا 3 مقاعد، والقائمة 35 فردا 7 مقاعد.



وأشار إلى أن الضوابط التي أعدتها الهيئة للمرشحين أن يقوم المرشح بالداعية بالتواصل الاجتماعى، وعبر مكبرات الصوت، وتعليق اللافتات التي تسمح بها المحليات بالمحافظات لعدم تعرض المظهر الجمالى للمحافظة، كما أن الهيئة تقف على مستوى واحد من كل المرشحين، ومنع الداعاية داخل المسجد.

 

 

توسيع قاعدة المشاركة السياسية:

 

أكد النائب أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب أهمية الدور الذي سيلعبه مجلس الشيوخ خلال المرحلة المق في الحياة النيابية لافتا إلى أن مجلس الشيوخ يعتبر مطبخا تشريعيا أساسيا للتدقيق في القوانين.

 

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"هلال اليوم" أن وجود مجلس الشيوخ بجانب النواب خلال المرحلة المقبلة سيعمل على توسيع قاعدة المشاركة السياسية، حيث سيتيح الفرصة أمام مختلف الأحزاب المصرية للتواجد بشكل فعال في الحياة السياسية، كما سيرفع من عبء إصدار القوانين عن كاهل مجلس النواب .


وتوقع أبو العلا، أن مصر ستواصل تقدمها في تحقيق الديمقراطية وبالتالى جميع الأطراف ستحرص على أن تخرج انتخابات الشيوخ بأفضل صورة ولنا وقائع سابقة حيث استطعنا تنظيم انتخابات مجلس النواب من قبل وانتهينا من التعديلات الدستورية بكل شفافية وديمقراطية.

 

تكرار التجارب الناجحة:

أكد اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، ثقته في نجاح مصر في إجراء انتخابات مجلس الشيوخ قائلا إن تجربة انتخابات مجلس الشيوخ سبقتها تجربة ناجحة أخرى وهى انتخابات مجلس النواب ولا يوجد ما يمنع تكرار التجارب الانتخابية الناجحة نظرا لحالة الاستقرار السياسي التي تتمتع بها البلاد حاليا.

 

وأضاف طعيمة، في تصريحات خاصة لـ " الهلال اليوم " إنه يتوقع إقبالا كبيرا من الموطنين على المشاركة في العملية الانتخابية لافتا إلى أن الوضع الصحي الحالي " انتشار فيروس كورونا" أصبح أكثر استقرارا بالإضافة إلى اتخاذ القائمين على العملية الانتخابية العديد من التدابير الاحترازية في مقدمتها زيادة عدد اللجان الانتخابية، والالتزام بالمسافات الآمنة بين الناخبين وفرض ارتداء الكمامات والجوانتيات داخل اللجان بالإضافة إلى استخدام بوابات التعقيم.

 

وأكد أهمية الدور الذى سيلعبه مجلس الشيوخ خلال المرحلة المقبلة قائلا إن وجود مجلس للشيوخ نصت عليه التعديلات الدستورية وسيكون قاعة لتحضير القوانين على أن يتم عرضها على مجلس النواب بعد الانتهاء منها لمناقشتها وهو الدور الذى كان يقع على كاهل اللجان المختلفة بالنواب و بالتالي سيتفرغ مجلس النواب للقيام بدوره الرقابي.

 

التدابير الاحترازية كافية:

أكد اللواء عصام أبو المجد نصار عضو مجلس النواب، ثقته في نجاح الحكومة في إجراء انتخابات مجلس الشيوخ، لافتا إلى أن الحياة عادت بشكل شبه كامل لطبيعتها بالإضافة إلى أن اللجنة العليا للإنتخابات وضعت العديد من التدابير الاحترازية لضمان حماية أطراف العملية الانتخابية سواء الناخبين أو المواطنين أو المراقبين .

 

وأضاف "أبو المجد" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن المرشحين سيلتزمون بقواعد الدعاية الانتخابية رغم ضيق الوقت فهناك قانون وقواعد تحكم العملية الانتخابية سواء من ناحية الدعاية أوالمراقبة أو عملية التصويت مؤكدا على أهمية الدور الذى سيلعبه مجلس الشيوخ في الحياة التشريعية في مصر .