الخميس 23 مايو 2024

انطلاق معركة الدعاية بانتخابات "الشيوخ".. سياسيون: استحقاق دستورى لا بد من إجرائه.. غرفة نيابية ثانية وعلى المواطن المشاركة في اختيار أعضائها.. ولابد من تشجيع المواطنين على المشاركة

تحقيقات19-7-2020 | 21:00

تعقد خلال أيام انتخابات مجلس الشيوخ، والتي تعد استحقاقا دستوريا نجحت مصر فى تحديد موعد إجرائه، ما يثري الحياة البرلمانية ويسرع من وتيرة الانتهاء من القوانين .

 

ومع الانتخابات تأتي دعوات تشجيع المواطنين على المشاركة والإدلاء بأصواتهم، فى الوقت الذى يحاول البعض أن يعرقل الانتخابات ويمنع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم.

 

وقامت الدولة باتخاذ التدابير اللازمة لضمان إجراء عملية الاقتراع بنجاح، ما ييسر على المواطنين المشاركة، فى حين يخشى كثيرون من عدم المشاركة خاصة فى ظل جائحة فيروس كورونا، واستغلال البعض لها لعرقلة عملية الانتخاب.

 

مواجهة الدعوات المغرضة:

 

وقال المستشار روفائيل بولس رئيس حزب مصر القومي، إن مشاركة المواطنين في انتخابات مجلس الشيوخ، أمر غاية في الأهمية، وواجب وحق دستوري عليهم أدائه.


وأضاف «بولس» في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم» أن  الدعوات التي تطالب المواطنين بعدم المشاركة، هي دعوات مغرضة يقودها الإخوان ضد الوطن، ولابد من مواجهتها وحث المواطنين على أهمية المشاركة والإدلاء بأصواتهم، وتنبيههم إلى ضرورة التحلي باليقظة إزاء أية دعوات مغرضة، مشيرا إلى أن الأحزاب تعمل على تشجيع المواطنين على اختيار ممثليهم والقائمة التي يستشعرون أنها الأكثر قدرة على خدمة الوطن.


وأكد أن المصريين ينتظرون الكثير من مجلس الشيوخ، نظرا لأهميته، والتي يؤكدها حرص غالبية الدول المتقدمة على وجود مثل هذا المجلس، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، فهو المجلس الذى يضم أصحاب الخبرة الذين يستطيعون تغيير مسار أي انحرافات، وتقديم المشورة التي تفيد القيادة السياسية في اتخاذ القرار، بخلاف أنه بوابة أخرى للبرلمان لها أهمية كبرى.

 

ودعا «بولس» المواطنين إلى ضرورة المشاركة ورفع شعار لا لمقاطعة الانتخابات ونعم لحرية الاختيار والنزول ودعم الحياة السياسية.

 

إثراء الحياة السياسية:

 

فيما أكد اللواء رؤوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية، ضرورة استخدام مواقع التواصل والفضائيات لتشجيع المواطنين على المشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ، ومواجهة أى محاولات تعيقهم على ذلك .

 

وأضاف «السيد» فى تصريحات للهلال اليوم، إن أى محاولة لمنع الناخبين من المشاركة فى الانتخابات، تضر بهم، لأنه استحقاق، ولابد على المواطن المشاركة إذا كان يريد حياة ديمقراطية حقيقية، ومسارا سياسيا صحيحا كما يحدث بالعالم أجمع .

 

وتابع «السيد» وحتى من دون دعوات تشجع المواطن على المشاركة فبل بد أن يشارك، ولا يعقل فى كل مرة أن يتم العمل على إقناعه بالمشاركة، فلابد أن يعي أنه يتحرك لصالحه ويختار من يمثله، ولا يتحجج بوجود مشكلات أو وباء لأنه ينزل للشارع بالفعل، ومع وجود الإجراءات الاحترازية لن يكون هناك خطر.

 

وأشار «السيد» إلى أن مجلس الشيوخ يعد غرفة نيابية أخرى مع مجلس النواب تشارك فى دراسة القوانين، وتعطى الاستشارة اللازمة فى الملفات الهامة، وهو خطوة جديدة فى إثراء الحياة السياسية لصالح المواطن.

 

تشجيع مشاركة المواطنين:

 

من جانبه، أكد الدكتور نصر محمد سليمان، رئيس حزب صوت مصر، أن جموع المصريين يدركون أهمية مجلس الشيوخ، خاصة فى الفترة الحالية، وقلة بسيطة هى الساعية لمنع مشاركة المواطنين فى هذا الاستحقاق.

 

وأضاف «سليمان» في تصريحات خاصة، إن جميع القوى السياسية عليها أن تكون داعمة للدولة فى تلك الفترة الحساسة التى تشهد تحديات خارجية متعددة، وأن تعلي مصلحة الوطن فوق أى شيء آخر .

 

وتابع «سليمان» ، لابد من تشجيع المواطنين على المشاركة فى هذا الاستحقاق السياسي الهام، ومن جانبنا عملنا على هذا الملف، وحاولنا رفع درجة وعى المواطنين من خلال الأمانات الحزبية المنتشرة فى المحافظات، وقد لمسنا تجاوبا كبيرا منهم.

 

وحول المتوقع من مجلس الشيوخ خلال الفترة القادمة، قال سليمان، سيكون نواة جديدة فى الحياة السياسية، وإثراء لها، ما يساعد القيادة السياسية على الوصول بالبلاد إلى وضع أفضل.