الخميس 27 يونيو 2024

عالية المهدي: الدولة قادرة على إجراء انتخابات الشيوخ.. ولا عزاء لحملات التشكيك

أخبار19-7-2020 | 22:20

عالية المهدي: الدولة قادرة على إجراء انتخابات الشيوخ.. ولا عزاء لحملات التشكيك

 

قالت الدكتورة عالية المهدي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الأسبق، إنه أمام الحكومة تحدٍ كبير لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ في وقت غاية في الصعوبة؛ من حيث تداعيات فيروس كورونا المستجد، والظروف السياسية الملتهبة على الحدود الغربية والجنوبية.

 

وأكدت عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم" - أن الدولة المصرية قادرة على إنجاز هذه التحديات الصعبة، وإجراء الانتخابات وإنجاز الاستحقاق الدستوري، رغم التكلفة المادية، وتداعيات ظروف كورونا القاسية على الاقتصاد.

 

وأكدت عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أهمية مجلس الشيوخ كغرفة برلمانية ثانية لها اختصاصات دستورية بشكل جديد في مرحلة فارقة من عمر الوطن يضطلع بمسؤلياته الدستورية في خدمة الوطن. 

 

وقللت "المهدي" من أي جدوى لحملات لمحاولة إثناء الناخبين، عن ممارسة حقهم الدستوري في الانتخاب، لافتة إلى نجاح الدولة في إعادة الثقة لدى المواطن بمؤسسات الدولة؛ بما تحقق من نجاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية على مدار السنوات الستة الماضية. 

 

وكان المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نائب رئيس محكمة النقض، أعلن – في وقت سابق- قيام لجان متابعة سير العملية الانتخابية في المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية، بقفل باب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ في تمام الساعة الثانية ظهر أمس الأول السبت.

 

وأضاف المستشار لاشين إبراهيم، أن حصيلة أيام الترشح الثمانية، التي بدأت من يوم 11 وحتى 18 يوليو الجاري وصلت إلى 912 مرشحًا، ويشمل هذا العدد المرشحين بالنظام الفردي والقائمة معًا.

 

ووجه المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، الشكر لجميع سيدات مصر لوقوفهن بجانب الدولة المصرية، كما أكد أن العدد المقرر للمرأة بمجلس الشيوخ هو10% من مقاعد مجلس الشورى، وأن يكون نصيب المرأة في القائمة المكونة من 15 فردًا 3 مقاعد، والقائمة 35 فردًا 7 مقاعد.

 

وأشار إلى أن الضوابط التي أعدتها الهيئة للمرشحين أن يقوم المرشح بالدعاية بالتواصل الاجتماعي، وعبر مكبرات الصوت، وتعليق اللافتات التي تسمح بها المحليات بالمحافظات؛ لعدم تعرض المظهر الجمالي للمحافظة، كما أن الهيئة تقف على مستوى واحد من كل المرشحين، ومنع الدعاية داخل المسجد.