الخميس 23 مايو 2024

خبير: مبادرات البنك المركزي دعمت نجاح تجربة الإصلاح الاقتصادي

أخبار20-7-2020 | 17:39

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن سياسات البنك المركزي لا تنفصل عن سياسات الدولة، حيث لعب البنك المركزي دورا كبيرا في إنجاح تجربة الإصلاح الاقتصادي، وساهمم في تخفيف الأعباء الملقاة على كاهل المواطن، حيث تحملت الدولة الفروق الكبيرة الناجمة عن الإصلاحات الاقتصادية بدلا عن المواطن.


وأكد عبده، في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن قرارات البنك المركز منحت السوق المصرية حالة من الحراك الاقتصادي فى ظل توقف ومعاناة السوق العالمية التي تعاني حاليا حالة من الركود بسبب أزمة كورونا .


وأضاف أن البنك المركزي اتخذ عددا من الإجراءات التي ساهمت في توسيع قاعدة الحماية الاجتماعية، ودعم المصانع والشركات المتضررة من الإجراء، بجانب ما أصاب الاقتصاد من أضرار بسبب جائحة كورونا.


وأوضح عبده، أن البنك المركزي قام بتأجيل ديون الأفراد والشركات والهيئات لمدة 6 شهور دون دفع أي فوائد إضافية من أجل الوفاء بالتزاماتهم التي تأثرت بفعل الأزمة الحالية.


وتابع الخبير الاقتصادي قائلا: "كما قام البنك بتخفيض سعر الفائدة 3% لتشجيع المستثمرين لمواصلة الإنتاج‘ وإقامة مصانع ومشروعات لتشغيل المجتمع".


واختتم: في قطاع السياحة الذي يعد من أكبر القطاعات التي تدر دخلا على الاقتصاد القومي، قام البنك المركزي بمنح قروض بقيمة 8% من أجل الحفاظ علي العمالة، وحتى تقوم المنظومة بتجديد الفنادق استعدادا لمرحلة ما بعد كورونا.