الأحد 2 يونيو 2024

البيت الأبيض: لن يتم القضاء على فيروس كورونا أبدا

23-7-2020 | 00:34

 

استبعد الدكتور أنتونى فاوتشى، مستشار البيت الأبيض لشؤون جائحة كورونا، فى حديث له اليوم الأربعاء، احتمالية القضاء على الفيروس التاجى بشكل نهائى.

وبحسب شبكة "سى إن بى سي"، قال فاوتشى الذى يشغل منصب مدير المعهد الوطنى للحساسية والأمراض المعدية، إنه بينما لن يختفى الفيروس، فمن الممكن أن يعمل قادة العالم ومسؤولو الصحة العامة على الحد من تأثيره إلى "مستويات منخفضة".

وقال: "الجمع بين تدابير الصحة العامة الجيدة، ودرجة من مناعة القطيع العالمية، ولقاح جيد، والذى آمل وأشعر بالتفاؤل الحذر أننا سنحصل عليه، يمنحنا السيطرة المطلوبة، سواء كان هذا العام أو العام المقبل، لكن حقًا لا أعتقد أننا سنقضى على الفيروس".

 

تتعارض تصريحات فاوتشى مع ما يقوله الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والذى كرر ادعاءه، مساء الثلاثاء، بأن الفيروس سيختفي، رغم تحذيرات من خبراء، بما فى ذلك مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، من أن إصابات ووفيات "كوفيد 19" قد ترتفع هذا الخريف.

وأكد فاوتشى أن الفيروس الحالى يختلف عن "سارس" وهو فيروس تاجى ظهر فى أوائل القرن العشرين وتم احتواؤه. وقال إن "كوفيد 19" فعال بشكل لا يصدق فى الانتقال من إنسان إلى آخر ويمكن أن ينتج مجموعة واسعة من الأعراض لدى الناس.

وتابع أنه من غير المحتمل أن يتحول الفيروس إلى شيء مثل نزلات البرد، مضيفًا: "لم يسبق لى أن رأيت مثل خصائص هذه العدوى".

وأصاب الفيروس أكثر من 3.9 مليون شخص فى البلاد، مما أسفر عن مقتل 142 ألف على الأقل حتى اليوم، وفقًا للبيانات التى جمعتها جامعة جونز هوبكنز.