الإثنين 3 يونيو 2024

سمير فرج: الدور المصري العربي لم ينقطع منذ ثورة 23 يوليو حتى اليوم

أخبار23-7-2020 | 14:58

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشؤون المعنوية سابقًا، إن ثورة 23 يوليو كانت وستظل حدثا فارقا في تاريخ مصر الحديث، فأحد مبادئ الثورة كان إنشاء جيش وطني قوي وهو ما تحقق بالفعل حتى اليوم، فعبر السنوات الماضية وحتى اليوم أصبح الجيش المصرية في المرتبة التاسعة عالميا.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن ثورة 23 يوليو هي المنارة التي حررت أفريقيا والعالم العربي، فالجزائر لا تزال تدين بالفضل لمصر، وكذلك دعمت الثورة تحرير وتوحيد ليبيا وإنهاء الاستعمار الإيطالي وأصبحت بعدها مملكة ليبية، وكذلك اليمن ودول كثيرة في أفريقيا فضلا عن عمان التي كانت تحت الاحتلال الإنجليزي ودعمتها الثورة المصرية لتحريرها.


وأكد أن الثورة ساهمت في تحرير شعوب هذه الدول سواء العربية أو الأفريقية، وكانت مثالا رائعا لكل الدول التي تريد الاستقلال، موضحا أن أحد مبادئ الثورة أيضا كان الجلاء وحققت أيضا الجلاء عن مصر وكانت نموذجا لكل الدول، إلى جانب أنها ساهمت في إنشاء كيان دول عدم الانحياز وكانت تجربة جديدة للوقوف أمام القوى الشرقية والغربية.


وأشار إلى أن الثورة حققت أيضا العدالة الاجتماعية فأعطت للفقراء حقوقهم وخرج قانون الإصلاح الزراعي بعدما كانت الأرض لفئة معينة من الإقطاعيين أصبحت ملكا للفلاحين المصريين، مضيفا أن ثورة يوليو هي أول ما حققت هذه الحماية الاجتماعية للمواطنين وكفلت مجانية التعليم فكان لها تأثيرا كبيرا على مصر والعالم العربي وأفريقيا.


وأضاف أن الدور العربي لمصر بعد ثورة 23 يوليو لا زال مستمرا، فمصر لا تزال تقود العالم العربي وتسعى لحل الأزمات الإقليمية، موضحا أن مصر، كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته اليوم يمكنها مساعدة أية دولة تهدد على أراضيها، وأنها ما تزال تدعم التضامن العربي في كل المجالات.


وأكد أن الدور المصري العربي لم ينقطع منذ ثورة 23 يوليو حتى اليوم وأصبح لمصر مكانة كبيرة في مصر وأفريقيا.