الخميس 23 مايو 2024

خبير: مصر نجحت في تحقيق معدلات نمو مرتفعة بفضل الإصلاح الاقتصادي

اقتصاد27-7-2020 | 12:17

أكدت الدكتورة يمنى حماقي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن مصر نجحت في تحقيق معدلات نمو مرتفعة نتيجة برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي اتبعته الحكومة المصرية والتي أشادت بها المؤسسات الدولية إلا أن معدلات النمو قد تأثرت سلبا بجائحة كورونا ولكنها مازالت معدلات إيجابية.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن تحقيق مصر لمعدلات نمو إيجابية في ظل جائحة كورونا لا يغني عن ضرورة وضع قائمة بالأولويات حتى نستطيع تخطى الأزمة بأقل قدر من الخسائر، لافتة إلى أن استهداف الموارد البشرية تأتي في مقدمة تلك الاولويات مما يفرض وضع استراتيجية قومية للتدريب من أجل التشغيل يتم من خلالها تفعيل دور العنصر البشرى في الإنتاج وبالتالي ترتفع التنافسية وفي نفس الوقت تحقيق دخل يرتفع تدرجيا كلما ارتفع الإنتاج.

وأشارت إلى ضرورة تحقيق مرونة في إدارة الأزمة مشددة على ضرورة التركيز على الأنشطة التجارية التي يرتفع الطلب عليها سواء في السوق المحلية أو الإقليمي أو العالمي في مقدمتها المستلزمات الطبية والأدوية والصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات والتي من شأنها تحريك عجلة الإنتاج وزيادة فرص التشغيل وبالتالي تحقق فرص من شأنها الخروج من الأزمة وتحقيق عائد سريع .

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزامة العامة، وتناول الاجتماع عرض المؤشرات والتقديرات الأولية للأداء المالى للسنة المالية المنتهية 2019/ 2020.

وقال وزير المالية في تصريحات له، إن البيانات الأولية لأداء الموازنة تشير إلى تحقيق نتائج مالية أفضل من المستهدف عقب ظهور جائحة كورونا، حيث سيستمر انخفاض نسبة العجز الكلي للناتج المحلي لتحقق %7.8، مع تحقيق فائض أولي للعام الثالث على التوالي قدره نحو 105 مليارات جنيه، وهو حوالي 1.8% من الناتج.

كما تحقق معدل نمو للناتج المحلي قدره %3.8، حيث تعد مصر من الدول المحدودة للغاية على مستوى العالم التي استطاعت أن تحقق معدل نمو حقيقي عام 2020 في ظل تداعيات جائحة كورونا طبقاً للنتائج الصادرة عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فضلاً عن أن معدل النمو بها يعتبر هو الأعلى على مستوى معظم الدول الناشئة.