الخميس 6 يونيو 2024

عفو الخاطر

21-4-2017 | 11:54

على هذه الصفحة «سبع» فقرات .. لا رابط بينها سوى إطار هذه المساحة .. الفقرات متصلة بواقع نعيشه .. ليست «طق حنك» .. بل آراء حقيقية تخرج من العقل إلى سن القلم لتكتب فى النهاية عنوان هذه الصفحة.

غلبنا الحكومة!

يظهر والله أعلم أن التجار غلبوا الحكومة..! فاكرين الإجراءات اللى أخدها المهندس شريف إسماعيل ولجنته الوزارية الموقرة فى أكتوبر اللى فات بتحديد هامش ربح للسلع المحلية والمستوردة.. آه فاكرين.. ولا حاجة من هذه الإجراءات اتعملت.. الحكومة سابت التجار يلعبوا بينا كورة.. هما طبعًا اللى بيشوطوا.. واحنا بنصد.. فات الكتير واحنا بقينا لا بنصد ولا بنرد.. هو اجتماع واحد عملته الحكومة وبعدها لبست اللجنة الوزارية طاقية الإخفاء.. ومفيش ولا إجراء واحد لحماية المواطنين عملته هذه اللجنة.. العكس تمامًا هو اللى حصل.. الأسعار كل شوية يرفعها التجار ومش خايفين.. ويخافوا ليه؟!.. يخافوا لما عين الحكومة تبقى حمراء.. حمراء!!

مسوس مش مدمس!

يا نهار أبيض!.. حتى الفول المدمس دخلوه البلد وهو مسوس!.. بيسمموا بيه بدنا ولاد الـ (... ).. أكثر من ٦٥٠٠ طن فول بسوسه دخلوا وعدوا من ميناء دمياط إلى بطون المصريين عدل.. حرام عليكم يا مستوردى الفول اللى بتعملوه فينا ده!.. جتتنا خلاص نحست.. كفاية أن الفول نفسه بقى بشىء وشويات.. مش ناقصين الفول المسوس.. عاوز تجيب (حاجة شمال) دخلها من ميناء دمياط.. نفسى ومنى عينى أعرف مين هو «المستورد الزبالة» ده اللى جاب لنا هذا الفول المسوس فى شهر ديسمبر الماضى.. نفسى ومنى عينى حد فى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات يكلف نفسه ويفحص جميع مستندات هذه الشحنة القاتلة!.. وياريتك ياسيادة النائب الهمام مجدى ملك تمشى فى هذا الموضوع للآخر.. كنت بطل معركة القمح.. وليس أقل من أن تكون بطل معركة الفول المسوس.. ولو كنت رئيسًا لتلك الهيئة (اللى نايمة فى العسل) لكانت لى وقفة حازمة ومسئولة مع المسئول الذى وافق على دخول هذه الشحنة القاتلة إلى البلاد!.

فضيلتك.. تكلم

يسألنى أصدقائى لماذا لا تخرج قناة الأزهر للرد على افتراءات وأكاذيب قنوات الإخوان؟.. ويسألونى: لماذا لا يعيد الأزهر الشريف الآن طبع كتاب «موقف الإسلام من جماعة الإخوان» الذى أعده فى الستينيات الإمام الأكبر الراحل الشيخ حسن مأمون وعدد من كبار علماء الأزهر؟.. ويسألونى: كيف لا يكون عالمًا جليلًا بقدر قيمة وقامة العلامة د. سعد الهلالى عضوًا بهيئة كبار العلماء؟.. ويسألونى: أليس من بين علماء الأزهر رجل يرد بعلمه وأسانيده وخبراته على ما تدعيه قيادات الجماعات المتطرفة؟.. ويسألونى: هل اكتفى الأزهر الشريف بمواجهة الإخوان والجماعات المتطرفة الأخرى بمجرد مؤتمرات يعقدها فى المناسبات فى هذه الظروف الخطيرة التى تمر بها البلاد؟.. سألونى ويسألونى.. من فضلك يا فضيلة الإمام الأكبر.. تكلم!.

ظلمونى!

«محدش وقف جنبى فى مصر مع إنى لعبت باسم المنتخب ٦ سنوات، وورق بسيط كان ممكن يثبت براءتى»!!.. هذا نص ما قالته رضوى عرفة لاعبة المنتخب المصرى للكاراتيه عندما سألوها سبتى مصر ليه؟.. حكاية رضوى حكاية غريبة.. أوقفتها منظمة مكافحة المنشطات عن اللعب لمدة سنتين رغم أنها لم تأخذ منشطات.. فقط ساندويتش كفتة وكبدة.. وبعد انتهاء المدة وقبل بطولة العالم فى دبى بيوم واحد فوجئت بقرار الاتحاد المصرى للكاراتيه بوقفها.. وطبعًا استبعادها من المنتخب المصرى.. تعمل إيه رضوى.. لاعبة الكاراتيه، لم تستسلم خاصة أنها تشعر بظلم عظيم.. إغراء عابر للقارات تلقته للعب باسم منتخب جورجيا.. قالت فى حزن عميق: خذلنى المنتخب المصرى ولم يقف بجانبى فى أزمتى.. سيادة وزير الرياضة أرجو أن تحقق فى هذا الأمر.. نريد أن نعرف رضوى بريئة أم لا!؟

نسيوه!

معقولة يمر عام على رحيل اللواء سامح سيف اليزل دون أى احتفالية تكريم من ائتلاف دعم مصر.. تصورت أن الائتلاف بقيادة رئيسه الهمام محمد السويدى سيتذكر الرجل الذى شال على كتفيه رغم المرض اللعين مهمة تشكيل وتأسيس الائتلاف وأسماه دعم مصر.. تمنيت أن يحتفى رجالات الائتلاف بهذا المفكر الاستراتيجى العبقرى الذى بكاه الجميع: الخصوم قبل الأنصار.. أنا شخصيًا عرفت أنه مر عليه عام كامل من نعى نشرته أسرته فى إعلانات الأهرام.. لا أظن أن دعم مصر تعمد تجاهل الذكرى الأولى لهذا الرجل العظيم.. أظن أن مجريات الأحداث السريعة شغلته وأنست قياداته ذكرى المؤسس والزعيم.. لا ألوم أحدًا لكننى أكتب فى هذه المساحة الضيقة ما أشعر به بكل صراحة.

كتابك فين؟!

التقيت النائب الإماراتى أحمد الجروان مرة واحدة.. كان ذلك قبل ٣ أعوام عندما انتخب رئيسًا للبرلمان العربى.. صراحة الجروان كانت بلا حدود.. كان يتمنى أن تكون جامعة الدول العربية جامعة الشعوب العربية.. هكذا كان يعلن ويصارح الجميع.. فى مواقفه كرئيس للبرلمان العربى كان واضحًا وضوح الشمس.. حادا عندما تكون الحدة مطلوبة.. مرنًا عندما تكون المرونة مرغوبة.. جلسة واحدة جمعتنى معه لساعتين فى الفندق الذى اعتاد النزول فيه.. لكن مكتبه الإعلامى كان كثير الاتصال بى وإبلاغى بكل نشاطات البرلمان العربى.. أتذكر أنه أخبرنى أنه سيرسل لى كتابا أعده والده رحمه الله عنوانه «رسالة إلى والدى».. المهم حتى الآن لم يصلنى الكتاب الموعود.. لكن الأهم ألا ينسى السيد أحمد الجروان وعده بأن يكتب كتابًا عن فترة رئاسته للبرلمان العربى طوال ٣سنوات.. مازلت أنتظر ومعى كثيرون بالتأكيد “١٠٠٠ يوم فى البرلمان العربى”!

آه .. لو حصل!

عقد د. على عبدالعال رئيس مجلس النواب اجتماعًا سريًا مع ٢٠ نائبًا بارزًا يمثلون كافة الأطياف السياسية فى البرلمان.. الاجتماع المغلق الذى عقد بإحدى فيلات التجمع الخامس دام ٤ ساعات احتدمت فيها المناقشات الساخنة.. لكن فى الساعة الأخيرة اتفق د. على عبدالعال مع جميع النواب على أن تخصص الجلسة العامة القادمة لمناقشة قضية واحدة هى مشروع قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية.. وقال د.على عبدالعال للنواب: عاوزين ننهى هذه القضية الشائكة، رغم أن للبرلمان الحق فى مناقشتها وإقرار قانونها.. ولما كان باديًا للجميع فى هذا الاجتماع السرى أن وراء هذا اللقاء ما وراءه وافق الجميع على أن يقوم البرلمان بإغلاق باب المناقشة فى هذا القانون إلى الأبد.. وفى نفس اللحظة التى انتهى فيها هذا الاجتماع المفاجئ وجدت زوجتى تهزنى وتوقظنى: اصحى السواق جه.. بس خلاص!