الأربعاء 3 يوليو 2024

برلمانية: الاقتصاد المصري صمد في مواجهة تداعيات كورونا بفضل الإجراءات الاستباقية للدولة

أخبار27-7-2020 | 19:44

قالت ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مصر بادرت باتخاذ إجراءات مبكرة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا وتقليل حجم خسائره، مضيفة إن الاحتياطي النقدي الأجنبي كان أساسا في القرارات المصرية حيث ارتفع ووصل إلى 45 مليار دولار في البنك المركزي وهو ما ساعد على وقوف الاقتصاد المصري صامدا.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن هذا الاحتياطي ساعد على تحقيق معدل نمو أفضل من الكثير من دول العالم، فتم استخدامه في مواجهة تداعيات الجائحة والحفاظ على مؤشرات الاقتصاد، موضحة أن القيادة السياسية توجه بعدة مبادرات في هذا الصدد وآخرها المبادرة التي أطلقت أمس "مايغلاش عليك".


وأكدت أن هذه المبادرة تهدف إلى تشجيع الاستهلاك المحلي والحفاظ على الاقتصاد المصري وتشغيل عجلة الإنتاج للمصانع والشركات، حيث تسمح لكل المواطنين الشراء من الشركات مع الحصول على خصومات تصل إلى 20%، فضلا عن الحصول على دعم على بطاقات للتموين لشراء السلع الاستهلاكية بقيمة 200 جنيه للفرد بحد أقصى ألف جنيه للأسرة.


وأوضحت أننا نحتاج إلى زيادة تشغيل المصانع بكل طاقتها لتوفير فرص عمل وزيادة الإنتاج، كما أن الدولة أعطت الكثير من الحوافز للسماح للمصانع باستمرار العمل بكل طاقتها، مثل قانون التجاوز عن مقابل التأخير الذي أقره البرلمان وبصدد تصديق رئيس الجمهورية عليه للتجاوز عن الضريبة الإضافية لتستطيع الشركات سداد أصل دين الضريبة وإنهاء النزاعات، فمن يسدد أصل دين الضريبة قبل صدور القانون سيعفى من فوائد التأخير وبعد صدوره فهناك تسلسل زمني لذلك.


وأشارت إلى أن كل الإجراءات التي اتخذتها الدولة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي ساهمت في مساندة الاقتصاد المصري وتخطي هذه المرحلة بأقل الخسائر، فمصر كانت سباقة واستطاعت أن تحافظ على الاقتصاد وستكون الفترة المقبلة فترة ازدهار ونمو.