الخميس 23 مايو 2024

بيلاروسيا تشتبه بأن مجموعة روس محتجزين لديها كانوا يعدون لأعمال شغب

30-7-2020 | 16:36

أعلن المكتب الصحفي للجنة التحقيق البيلاروسية الاشتباه في مجموعة من المواطنين الروس، التابعين لشركة "فاجنر" العسكرية الخاصة، والمحتجزين في بيلاروسيا، بإعدادهم لأعمال شغب في البلاد، مشيرا إلى أنه يتم البت حاليا في مسألة تطبيق إجراء وقائي بحقهم مثل وضعهم رهن الاحتجاز.


وأفاد بيان للمكتب البيلاروسي المذكور، اليوم الخميس، حسبما أفادت وكالة أنباء " نوفوستي" الروسية، بأنه تم فتح قضية جنائية بحق المعارضين البيلاروسيين نيكولاي ستاتكيفيتش وسيرجي تيخانوفسكي وغيرهم من الأشخاص بعد الاشتباه بتحضيرهم لأعمال شغب جماعية، موضحا أنه جرى اعتقال 33 مواطناً روسياً يعملون في شركة "فاجنر" بتهمة الإعداد لأعمال الشغب هذه.


وأضاف البيان "إن مسألة تطبيق تدبير وقائي بحق هؤلاء المحتجزين ووضعهم رهن الاحتجاز قيد النظر"، مشيرا إلى أن التحقيق مستمر ويتم تحديد الأشخاص الضالعين في إعداد وتنظيم أعمال الشغب الجماعي في البلاد.


وكانت وكالة أنباء "بيلتا" الحكومية البيلاروسية قد ذكرت أمس الأربعاء أن 33 مسلحاً يعملون لصالح شركة "فاجنر" الخاصة اعتقلوا في البلاد، وجميعهم يحملون الجنسية الروسية، مشيرة إلى أن "أكثر من 200 مسلح وصلوا إلى بيلاروسيا لزعزعة استقرار الوضع خلال الحملة الانتخابية الرئاسية"، على حد قولها.