الخميس 27 يونيو 2024

بدء التصويت المبكر على الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا

4-8-2020 | 12:26

 بدأ التصويت المبكر اليوم الثلاثاء في بيلاروسيا استعدادا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم الأحد المقبل ، وهو اقتراع يواجه فيه الرئيس الحالي الاستبدادي منافسة شرسة غير متوقعة من معارضة كانت غير معروفة قبل بضعة أشهر.


وشهدت الحملة الانتخابية تجمعات ذات حجم تاريخي لدعم سفيتلانا تيخانوفسكايا ، 37 عاما ، المنافسة الرئيسية للرئيس ألكسندر لوكاشينكو ، 65 عاما ، والذي يترشح لولاية سادسة ومن المقرر أن يلقي خطابه السنوي للأمة اليوم الثلاثاء.


وفقا للجنة الانتخابات، تم فتح 5767 مركز اقتراع للناخبين في هذه الجمهورية السوفيتية السابقة التي يبلغ عدد سكانها 9.4 مليون شخص والذين لا يمكنهم الذهاب إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد.


لكن المعارضة والعديد من المراقبين المستقلين يخشون من أن يؤدي هذا التصويت المبكر إلى التزوير. لهذا السبب دعت سفيتلانا تيخانوفسكا أنصارها للتصويت يوم الأحد فقط ، ويفضل في نهاية اليوم لتجنب التلاعب.


 كما دعت مؤيديها إلى ارتداء سوار أبيض عند التصويت لتسهيل إحصاء ناخبيها.


كما دعت تيخانوفسكا ، التي حلت محل زوجها المسجون سيرجي تيخانوفسكي ، وهو مدون مناهض للسلطة ، كمرشحة في الانتخابات، مؤيديها إلى الحضور ومراقبة الاستطلاع. وبذريعة تفشي وباء كورونا، حددت السلطات البيلاروسية عدد المراقبين الحاضرين في مراكز الاقتراع.


ولن تكون منظمة الأمن والتعاون في أوروبا حاضرة لمراقبة التصويت ، وهي أول انتخابات وطنية في بيلاروسيا منذ عام 2001 ، لعدم تلقيها دعوة رسمية في الوقت المناسب.


ولم يعتبر مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن نتائج الانتخابات الرئاسية الأربعة الأخيرة كانت نزيهة. في حالة الفوز ، وعدت سفيتلانا تيخانوفسكا، معلمة اللغة الإنجليزية السابقة، بالإفراج عن "السجناء السياسيين" والإصلاح الدستوري واجراء انتخابات جديدة.


في مواجهة التعبئة لصالح المعارضة، تم القبض على العديد من المنافسين المحتملين للرئيس لوكاشينكو. كما اعتقلت السلطات 33 روسياً من مجموعة شبه عسكرية اشتهروا بقربهم من الكرملين في 29 يوليو ، واتهمتهم بالرغبة في تنظيم أعمال شغب مدبرة مع المعارضة.