الأحد 26 مايو 2024

«الجامعات التكنولوجية خطوة لتصحيح مسار التعليم».. برلمانيون: تتماشى مع توجه الدولة نحو تطوير قدرات العنصر البشري.. وتلبي احتياجات السوق من العمالة.. واهتمام الرئيس يضمن لها النجاح

تحقيقات5-8-2020 | 18:37

اعتبر خبراء وبرلمانيون اهتمام الرئيس السيسي بالتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية ضمانة كافية لتحقيق النجاح لهذه الجامعات، والنهوض بمسار التعليم الفني الذي ضل طريقه لسنوات طويلة، مشددين على أن توجه الدولة نحو افتتاح مدارس وجامعات تكنولوجية خطوة جيدة تسهم في توفير الأيدي العاملة الماهرة والمدربة، التي تلبي متطلبات سوق العمل المصري، وتسهم في تعزيز فرص نجاح النهضة الصناعية والإنشائية التي تعيشها مصر في عهد الرئيس السيسي.



وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد عقد اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.



وتناول الاجتماع تناول المحاور المختلفة لتطوير منظومة التعليم الجامعي، والموقف التنفيذي للمشروعات القومية في ذلك القطاع، بما فيها إنشاء الجامعات الجديدة الأهلية، والحكومية، والدولية، والتكنولوجية في مختلف محافظات الجمهورية، وكذا التحول الرقمي وتطبيق نظام الاختبارات الالكترونية بالجامعات وتعميمه على كافة طلبة الجامعات في جميع التخصصات في إطار المشروع القومي لتنفيذ الاختبارات المميكنة، فضلاً عن استعراض آخر مستجدات الانتهاء من عملية امتحانات العام الدراسي الجامعي الحالي، وكذلك الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجامعية الجديد 2020/ 2021.



ووجه الرئيس بتخصيص 100 منحة دراسية مجانية لأوائل شهادات الثانوية العامة وأوائل شهادات الثانوية الفنية للالتحاق والدراسة بالجامعات الأهلية والتكنولوجية الجديدة للعام الدراسي المقبل، على أن يتحمل صندوق تحيا مصر تمويل تكاليف تلك المنح.



كما وجه بسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية من الجامعات التكنولوجية الحديثة، والتي تشمل مدن ومناطق أسيوط الجديدة وطيبة و6 أكتوبر وبرج العرب وشرق بورسعيد وسمنود، وذلك لدراسة التخصصات ذات الصلة بالأنشطة الصناعية التي تتميز بها تلك المدن والمناطق.

 

تصحيح مسار التعليم الفني:

وقالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن لقاء الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم العالي بالأمس كان لقاء مثمرا حمل العديد من القرارات الجيدة التي تخدم الطلاب خلال المرحلة المقبلة، ويأتي على رأسها ضرورة الانتهاء من المرحلة الثانية من إنشاء الجامعات التكنولوجية.

 

وأضافت نصر في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن دعوة الرئيس السيسي بالتوسع في الجامعات التكنولوجية والإكثار منها، وتشجيع الطلاب على الالتحاق بها خطوة مهمة تساير أحدث التطورات العالمية في هذا الجانب، مؤكدة أنها تعد طفرة حقيقية في مجال التعليم الفني.

 

وأكدت نصر أن هذه الجامعات يجري إنشاؤها باتفاقيات دولية مع وجامعات أجنبية، في تخصصات يحتاج إليها سوق العمل المصري.

 

وأوضحت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن هذه الجامعات تعد على درجة راقية من تقديم خدمة تعليمية متميزة تخدم سوق العمل، مشيرة إلى أن هذه الجامعات تم بالفعل تنفيذ جزء كبير منها، وتلقى إقبالا كبيرا من جانب الطلاب للالتحاق بها.

 

وأشارت إلى أن الجامعات التكنولوجية تتيح الفرصة لتطوير التعليم الفني الذي لا يأخذ حقه بالشكل الكافِي في المجتمع المصري، ولا يلقى الإقبال الملائم لأهميته من جانب الطلاب، ومن ثم فإن فتح الباب للالتحاق بهذه الجامعات يعد محفزا لتشجيع الطلاب وتوعيتهم بأهمية التعليم التكنولوجي، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من التعليم الفني .

الجامعات التكنولوجية وسوق العمل:

 

وقال الدكتور عمرو دوير، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بتطوير التعليم الفني في مصر، مضيفا أن إنشاء جامعات تكنولوجية يتماشى مع توجه الدولة نحو تطوير العنصر البشري باعتباره الثروة الحقيقية لمصر.

 

وأضاف دوير في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن إحداث أي تنمية حقيقية في أي بلد في العالم يبدأ بالاهتمام بتخريج عامل ماهر، يكون خريج مدارس تعليم فني، وجامعات تكنولوجية ليحصل على أحد التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل.

 

وأشار إلى أنه تقدم بمقترح في مجلس النواب، بإنشاء جامعة تكنولوجية في كل محافظة على مستوى الجمهورية، من خلال استغلال أحد المدارس الفنية التجارية الكبرى بكل محافظة وتحويلها إلى جامعة تكنولوجية.

 

وأوضح دوير أن وجود هذه الجامعات في مصر من شأنه تخريج أيدي عاملة مدربة، بجانب مساهمته في القضاء على البطالة بنسب كبيرة، لافتا إلى أن أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع أعداد البطالة يرجع إلى تخرج طلاب وشباب لا تتناسب مؤهلاتهم مع احتياجات سوق العمل.

 

ولفت إلى أن الجامعات التكنولوجية تسهم في تقديم شباب تتناسب مؤهلاتهم مع متطلبات سوق العمل، مثل الفني والعامل الذي يستطيع التعامل مع متطلبات سوق العمل، بجانب منحه القدرة على إقامة مشروعات صغيرة تشكل نواة حقيقية لدعم الاقتصاد الوطني.

 

وأكد عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن الجامعات التكنولوجية تعد مستقبل مصر الحقيقي خلال الأيام المقبلة في ظل النهضة الصناعية والإنشائية التي تعيشها مصر بقيادة الرئيس السيسي.

 

100 منحة دراسية للأوائل:

 

وقال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن قرار الرئيس السيسي بتخصيص 100 منحة دراسية لأوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية، يتحمل صندوق "تحيا مصر" تمويلها، يكشف مدى اهتمام الرئيس السيسي بالطلاب المتفوقين، وتشجيع النابغين في شتى المجالات.

 

وأضاف بركات في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن حصول الطلاب الأوائل على منح في الجامعات الأهلية والتكنولوجية يحمل دلالة هامة نظرا لقيمة وأهمية الجامعات الجديدة التي تمتلك طبيعة خاصة حيث جرى إنشاؤها باتفاقيات دولية مع جامعات أجنبية ذات سمعة عالمية معروفة.

 

وأوضح بركات أن قرار الرئيس يأتي تقديرا للظروف الاستثنائية التي مرت بها هذه الدفعة خلال العام الدراسي بسبب جائحة كورونا، وما أحاط بها من ظروف صحية وحالات قلق وتوتر أثرت بشكل كبير على الجانب النفسي للطلاب.

 

وأشار إلى أن القرار يكشف مدى حرص الرئيس السيسي على توجيه الطلاب الأوائل إلى الاتجاه الصحيح في التعليم، لأن هذه الجامعات سوف تتبع أسلوبا جديدا في التعليم يقوم على الإبداع والتفكير، ومن ثم تخريج جيل جديد من العلماء يسهم في إفادة الوطن ودفعه إلى التقدم في شتى المجالات .

 

وأكد عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن هذه المنح تشكل دفعة معنوية كبيرة من خلال تشجيع هؤلاء الطلاب، وإرسال رسائل ضمنية بأنهم تحت أعين الدولة المصرية، وفي رعاية القيادة السياسية، ما يشكل عاملا تحفيزيا للطلاب على التفوق والاستمرار في التفوق والنجاح.