السبت 11 مايو 2024

خطة الدولة لتطوير التعليم الجامعي.. خبراء: استخدام التكنولوجيا بات ركيزة أساسية.. والتحول الرقمي يساعد على استقلالية الباحثين والطلاب.. والرئيس يهتم بإدارة الملف

تحقيقات5-8-2020 | 20:40

خطوات جادة اتخذتها الحكومة نحو الرقمنة أو التحول الرقمى فى العديد من المجالات ومن بينها مجال التعليم، حيث أكد الخبراء أن العالم كله على دراية أن استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم أصبحت ركيزة أساسية.



محاور تطوير منظومة التعليم الجامعي:



وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد عقد اجتماعا أمس لمتابعة المحاور المختلفة لتطوير منظومة التعليم الجامعي، والموقف التنفيذي للمشروعات القومية في ذلك القطاع، بما فيها إنشاء الجامعات الجديدة الأهلية، والحكومية، والدولية، والتكنولوجية في مختلف محافظات الجمهورية، وكذا التحول الرقمي وتطبيق نظام الاختبارات الالكترونية بالجامعات وتعميمه على كافة طلبة الجامعات في جميع التخصصات في إطار المشروع القومي لتنفيذ الاختبارات الممكينة، فضلاً عن استعراض آخر مستجدات الانتهاء من عملية امتحانات العام الدراسي الجامعي الحالي، وكذلك الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجامعية الجديد 2020/ 2021.



وقد وجه الرئيس بتخصيص 100 منحة دراسية مجانية لأوائل شهادات الثانوية العامة وأوائل شهادات الثانوية الفنية للالتحاق والدراسة بالجامعات الأهلية والتكنولوجية الجديدة للعام الدراسي المقبل، على أن يتحمل صندوق تحيا مصر تمويل تكاليف تلك المنح.



كما وجه الرئيس باعتماد عدد من المشروعات والتي ستتكلف نحو 30 مليار جنيه، خاصة بالتوسع في إنشاء الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية  باستغلال الأراضي التي تملكها في المجتمعات العمرانية الجديدة، مثل إنشاء جامعة قناة السويس الأهلية في منطقة شرق الإسماعيلية وجامعة بورسعيد الأهلية في مدينة السلام.

 

وفي السياق ذاته؛ وجه الرئيس بصياغة المنظومة الجامعية ومنشآتها على نحو يعظم من الاستفادة العلمية والأكاديمية منها بهدف زيادة أعداد الطلاب والخريجين الجدد من التخصصات المميزة الحديثة، خاصةً في مجال التكنولوجيا والمجالات التي يتطلبها سوق العمل الحالي سواء داخل مصر أو خارجها.

 

كما وجه بسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية من الجامعات التكنولوجية الحديثة، والتي تشمل مدن ومناطق أسيوط الجديدة وطيبة و6 أكتوبر وبرج العرب وشرق بورسعيد وسمنود، وذلك لدراسة التخصصات ذات الصلة بالأنشطة الصناعية التي تتميز بها تلك المدن والمناطق.



استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم:


ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، أن العالم كله على دراية أن استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم أصبحت اساسية لافتا إلى أن التعليم التقليدي "face to face" كأسلوب أساسي موجود في أغلب الجامعات العالمية سيتم تغييره الى التعليم الجديد "التعليم المدمج أو الهجين" وهو خليط بين التعليم النمطي والإلكتروني.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أنه إذا تم تطبيق نظام التعليم المدمج في العالم، فهذا يعنى تقليل الاستثمارات في بناء جامعات جديدة لأنه في الإمكان أن تكون نسبة كبيرة من التعليم تتم دون الحاجة إلى مباني أو معامل أوتجهيزات نظرا لاستخدام المعامل الافتراضية وتلقى محاضرات عن بعد في نسبة تصل إلى 50% من المقررات الدراسية .

 

وأوضح "الشيحي" أن المشكلة الرئيسية هي هل تستطيع الجامعات أنها تقوم بالتقييم والامتحانات إلكترونيًا ؟ أم يشترط حضور الطلبة لامتحان بشكل مباشر تقليدي؟ لافتا إلى أنه حتى الأن هناك مشكلة في تأمين الامتحانات.

 

وتابع: هناك محاولات تمت في دول العالم كله للوصول إلى التأمين الكامل إلا أن كل النظم واجهت الاختراقات، فلا يوجد نظام يؤمن بنسبة كاملة إن كان الطالب بالفعل هه صاحب الإجابات، ومن هنا كان من الضرورى المناقشة على المستوى التقني كيف نستطيع الاستفادة بتقنية الاتصالات والثورة القائمة حاليا .

 

وأشار وزير التعليم العالى الأسبق إلى أن مشاركة وزارة الاتصالات مهمة وذلك لتمكين مؤسسات التعليم المصرية من استخدام وسائل تعليم وتقييم آمنة، لافتا الى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بهذه الجزئية ويجتمع بشأنها مع رئيس الوزراء والوزراء المعنيين ويؤكد على إدراكه الكامل لطبيعة المشكلة وعلى ضرورة إيجاد حل لها حتى تستطيع الجامعات المصرية أن ترتقى في هذه المنظومة الإلكترونية بشكل سريع.

 

وشدد على أنه لا يجب أن ننتظر التحركات العالمية لنخطو نفس خطواتهم بل نستطيع أن نخطو خطوات بمفردنا في هذا المجال.



بناء الإنسان الجديد:


أكد الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي، أستاذ المناهج بجامعة عين شمس أن التعليم الجامعي على مستوى العالم قائم على التعليم الرقمي والتعليم عن بعد باستخدام الانترنت وبنك المعرفة،  وهو ما يساعد على تعدد الآراء وتنوع التفكير واستقلالية المتعلم ولذلك يشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  دائما ان يتم بناء انسان مستقل مبدع قادر على اتخاذ القرارات.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن ان الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم ببناء إنسان جديد قادر على التفكير والتعليم وإبداء الرأي والحوار والتعليق والمناقشة أي خلق شخصية انسان منفتح وليس إنسان منغلق، ولذلك كان لابد من الاهتمام الخاص من الرئيس بتطوير الجامعات المصرية، وأن توضع في اطار مناهج الجامعات العالمية.


وأشار إلى أن هناك جامعات حكومية وأهلية سيتم إنشائها وجامعات تكنولوجية تم إنشاؤها بالفعل كلها تصب في بناء الإنسان الجديد، لافتا إلى أهمية  التعليم الرقمي والتعليم عن بعد واستخدام التطبيقات النقالة والمنصات الإلكترونية، ليس لأن ذلك يناسب عصر "الكورونا" ولكن يناسب رؤيتنا نحو المستقبل بخلق تعليم جديد يناسب مجتمع تكنولوجي جديد.

    Dr.Radwa
    Egypt Air