الأحد 19 مايو 2024

برئاسة مصر.. المجموعة الأفريقية بنيويورك صوت القارة الموحد.. وبرلمانيون: رئاسة القاهرة المجموعة ستنعكس إيجابيا على اهتمام الأمم المتحدة بقضايا القارة.. ومصر دائما تتحدث بلسان أفريقيا

تحقيقات6-8-2020 | 16:40

ترأس مصر خلال أغسطس الجاري المجموعة الأفريقية بالأمم المتحدة، وهو الأمر الذي يعد استكمالا لجهود الدبلوماسية المصرية في الحفاظ على مصالح القارة الأفريقية على المستوى الدولي، حسبما أكد برلمانيون، موضحين أن مصر دائما تتحدث بلسان أفريقيا أمام المحافل الدولية.

 

وتتجاوز مجموعة السفراء الأفارقة في نيويورك الدور التقليدي لمجموعات السفراء، حيث أن المجموعة الأفريقية لدي الأمم المتحدة هي أكبر مجموعة جغرافية تفاوضية، مما يجعل من المجموعة صوت أفريقيا الموحد الذي ينقل تطلعات وآمال الشعوب الأفريقية ويحفظ مصالحها على الساحة الدولية.

 

ويتولى السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة، رئاسة مجموعة السفراء الأفارقة في نيويورك خلال الشهر الجاري، بما يُعد إضافة جديدة لرصيد الدبلوماسية المصرية في الحفاظ على مصالح القارة الأفريقية على المستوي الدولي ، يأتى ذلك في إطار جهود الدبلوماسية المصرية على ساحة القارة الأفريقية .

 

وذكرت وزارة الخارجية، أن السفير محمد إدريس أوضح أنه يشرف بثقة نظرائه السفراء الأفارقة وتوليه رئاسة المجموعة، وأنه يعتزم خلال رئاسته للمجموعة البناء على التحركات المصرية الناجحة لتحقيق السلم والأمن والرخاء في أفريقيا خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي العام الماضي، خاصة وأن المجتمع الدولي وأفريقيا يواجهان تحديات غير مسبوقة على خلفية انتشار جائحة كورونا وتبعاتها الجسيمة على القارة الأفريقية .

 

وأضاف مندوب مصر الدائم أن هذه التحديات تستدعي حشد الجهد الدولي وإعمال روح التضامن وتجاوز الخلافات لتحقيق ما تصبو إليه الشعوب من تطلعات مشروعة خاصة في أفريقيا.

 

تنعكس إيجابيا على قضايا القارة

وفي هذا الشأن، قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن رئاسة مصر المجموعة الأفريقية بنيويورك هي رئاسة دورية للسفراء الأفارقة لدى الأمم المتحدة، مضيفا إن مصر بالتأكيد ستركز على القضايا التي تهم القارة خلال فترة رئاستها المجموعة لأن مصر لها دائما سياسة أفريقية متوازنة ورائدة.

 

وأوضح العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تقود الفكر الأفريقي في الكثير من المحافل وخاصة موضوعات التنمية ومكافحة الأمراض وإعادة البناء والإعمار في فترات ما بعد النزاعات، مؤكدا أن مصر لها إسهاما سياسيا كبيرا في مجموعة السياسات الأفريقية وهذه السياسات مرتبطة بنشاطها في الأمم المتحدة.

 

وأضاف إن رئاسة المجموعة الأفريقية سيكون له انعكاسا إيجابيا على اهتمام الأمم المتحدة بالقضايا الأفريقية، موضحا أن الاتحاد الأفريقي تبنى العديد من المبادرات لمواجهة جائحة كورونا وتداعياتها على كافة المستويات ودعم جهود القارة في هذا الشأن، وقد تعرض هذه المبادرات على الأمم المتحدة كمنظمة دولية.

 

وأشار إلى أن الأمم المتحدة من المستبعد أن تتدخل ماديا لمواجهة تداعيات كورونا بالشكل المأمول، لذلك من المهم حشد جهود المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية وخاصة الاقتصادية منها في هذا الصدد.

 

مصر تتحدث بلسان أفريقيا

فيما قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن رئاسة مصر المجموعة الأفريقية في نيويورك يعكس الثقة في الدبلوماسية المصرية، حيث أن هذه المجموعة هى صوت أفريقيا الموحد بالأمم المتحدة، مضيفًا إن مصر خلال رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي ومن قبلها كانت صوت أفريقيا الأول، ومن ثم نجحت في تلك الفترة في تمثيل القارة.

 

وأوضح باشات، في تصريحات خاصة "الهلال اليوم"، أن مصر كانت ولا تزال تتحدث بلسان أفريقيا أمام المحافل الدولية، كما أن القارة الأفريقية ترى أن السيسي الأصلح ليكون زعيما للقارة في الوقت الراهن، مضيفا إن مصر دولة لها ثقلها في القارة وفي العالم حتى على المستوى الاقتصادي أصبحت ذات مكانة متقدمة، ومن أكثر الدول الجاذبة للاستثمار في المنطقة.

 

وأضاف عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب إن رئاسة مصر لهذه المجموعة لدى الأمم المتحدة سيكون لها تأثيرا على المستوى الدولي والأفريقي، موضحًا أن ملف جائحة كورونا من أبرز القضايا التي تشغل أولوية أجندة العالم في الوقت الحالي وبالتأكيد سيكون له أولوية على أجندة مصر وخاصة أنها لها تجربة جيدة في التعامل مع الجائحة وتداعياتها ومساعدة الأشقاء في مواجهتها عبر إرسال قوافل المساعدات الطبية.