الخميس 23 مايو 2024

المصريون يستعدون لانتخابات "الشيوخ".. خبراء: المؤسسات الإعلامية تلعب دورا مهما لحث المواطنين على المشاركة الإيجابية والتوعية بطريقة الانتخابات واختيار المرشحين

تحقيقات8-8-2020 | 18:35

كشف خبراء الإعلام، عن أهمية الدور الذي تلعبه الوسائل والمؤسسات الإعلامية، في حث المواطنين، على المشاركة بالعملية الانتخابية، خاصة مع اقتراب التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ والمقرر لها خلال أيام.

 

وكان المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أكد أنه يجب أن يكون الإعلامى المكلف بتغطية الانتخابات مهنيا متجردا يلزم نفسه بالمهنية ويستقى الخبر من مصدره، مضيفا أن الإعلام يلعب دورا أساسيا فى العملية الانتخابية، وأنه يعد وسيلة للتثقيف والحث على المشاركة.

 

التغطية الإعلامية:

 

وأضاف لاشين إبراهيم خلال كلمة له فى الورشة التى تنظمها الهيئات الإعلامية حول انتخابات مجلس الشيوخ، أن التغطية الإعلامية للانتخابات تعد من ممارسات حرية الصحافة على النحو الذى قررته المادة 70 من الدستور كما تعد ضمانة من نزاهة الانتخابات .



وتابع لاشين إبراهيم: "تقديرا لدور الإعلام فإنه من الضرورى التأكيد على تيسير دور الإعلام و إتاحة المعلومات اللازمة، ويجب التزام كافة الصحفيين والإعلاميين فى ممارستهم بعملهم والالتزام بأحكام القوانين الوطنية المنظمة للصحافة والاعلام والالتزام بقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات ومراعاة الضوابط المهنية والالتزام بالقواعد المقررة للتغطية الانتخابية واستطلاعات الرأى، يجب على الإعلام مراعاة الحياد و الموضوعية وفقا للأصول المهنية المتعارف عليها وعدم خلط الرأى بالخبر وعدم خلط الخبر بالإعلان، يجب استعمال عناوين معبرة عن المتن وعدم سؤال الناخب عن أى المرشحين انتخب".



الدور التوعوي للمؤسسات الإعلامية:

 

وأكدت الدكتورة ليلى عبد المجيد، عميد كلية الإعلام الأسبق، أهمية الدور الذى تلعبه المؤسسات الإعلامية والصحافة  خلال فترة الانتخابات بشكل عام، لافتة إلى أن المؤسسات الإعلامية تلعب دورا توعويا وتعريفيا لحث المواطنين على المشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس الشيوخ.

 

وشددت " عبد المجيد "، في تصريحات خاصة  لـ " الهلال اليوم "، ضرورة تكثيف عملية التوعية التي تقوم بها المؤسسات الإعلامية والصحية خاصة وأن الوقت المتبقي قبل الصمت الانتخابي قليل جدا مشيرة إلى ضرورة التواصل مع المواطنين عن طريق التليفزيون والراديو وتعريفهم بكيفية وبنظام الانتخابات نظرا لوجود نظام القوائم والنظام الفردي حتى لا يتم إبطال الصوت.

 

وأشارت إلى أن على المؤسسات توعية المواطنين بأماكن لجانهم مع طمأنتهم على الإجراءات الاحترازية المتبعة للمحافظة على سلامتهم لافتة إلى أن الضوابط الخاصة بالعملية الانتخابية والتي تم الإعلان عنها كفيلة بوقف أي تجاوزات.

حث المواطنين على المشاركة:

 

أكد الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة أن المؤسسات الإعلامية والصحفية تلعب دورا قويا خلال العملية الانتخابية لحث المواطنين على المشاركة .

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" يجب على المؤسسات أن تقوم بتعريف المصريين بالأدوار والوظائف والمهام المطلوبة من أعضاء مجلس الشيوخ كذلك عليها أن تقوم بتوضيح وشرح النظام الانتخابي لمجلس الشيوخ لعدم وضوحه لقاعده كبيرة من المواطنين، فلدينا ثلاثة أنواع من المرشحين أحدها يتم انتخابهم من خلال القوائم،  وآخر يتم انتخابهم على المستوى الفردي وثالث يتم اختيارهم بالتعيين من قبل رئيس الجمهورية وكل مجموعة تبلغ 100 مرشح بمجموع 300 مقعد هي عدد مقاعد مجلس الشيوخ .

 

وأوضح العالم أننا أمام فرصة متنوعة ومتعددة للنظام السياسي المصري ورئاسة الجمهورية لاختيار كل الكفاءات والخبرات والكوادر من المفكرين والخبرات الاقتصادية والسياسية والقانونية والجامعية.