الأحد 16 يونيو 2024

البشبيشي: المخطط الأمريكي في ليبيا صعب التنفيذ.. والهدف الأساسي منه النفط

أخبار10-8-2020 | 15:17

قالت الدكتورة هبة البشبيشي الباحثة في الشئون الأفريقية، إن الوجود الأمريكي الآن في الملف الليبي يأتي قبيل الانتخابات الأمريكية.

 

وأضافت البشبيشي في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن العودة الأمريكية لشمال أفريقيا نظرًا لزيادة الوجود الفرنسي، مشيرة إلى أن ما يحدث في ليبيا صراع علي النفوذ في تلك المنطقة.

 

وأوضحت البشبيشي أن فرض آمريكا نفسها الآن على الأزمة وخاصة منطقة سرت بعد علمها بوجود روسي قوي في الملف الليبي لإنهاء الازمة مما يشكل تهديدًا علي المصالح الأمريكية خاصة أنها تعد روسيا عدوها الأول، مضيفة أن الولايات المتحدة كان ترفض الوجود الفرنسي وبعدها ظهر الوجود الروسي مما شكل تهديدا للنفوذ الأمريكي بالمنطقة.

 

وأكدت البشبيشي أن المخطط الأمريكي صعب التنفيذ على أرض الواقع نظرا لعدم وجود قواتها، مشيرة إلى أن الدخول الأمريكي في الشرق الأوسط أصبح غير مقبول خاصة بعد ما حدث في القضية الفلسطينية.

 

وتابعت الباحثة في الشئون الأفريقية أن تراجع الجيش الليبي إلى سرت والجفرة كان تكتيكيا وحربيا لما بعد ذلك، مشيرة إلى أن ما سيحدث هو إسكات صوت البنادق وإعادة توزيع العوائد النفطية بشكل عادل.

 

وأكدت البشبيشي أن الصراع في ليبيا على النفط فقط، فالغرب وأمريكا لا يهدفهم ليبيا موحدة أو إنهاء الأزمة بل استغلال ثروات البلاد لصالحهم.