الثلاثاء 4 يونيو 2024

الأردن يهاجم الأسد بعد تصريحاته الأخيرة

21-4-2017 | 20:36

أعرب الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، ووزير الدولة  لشؤون الإعلام، محمد المومني، اليوم، عن رفضه للتصريحات التي نسبت إلى الرئيس السوري بشار الأسد في وكالة "سبوتنيك" الروسية وهاجم فيها الأردن.

ورفض المومني في تصريحات لـوكالة الأنباء الأردنية (بترا)،  ما نسب للأسد من تصريحات، معتبرا إياها "ادعاءات منسلخة عن الواقع"، قائلا إن من "المؤسف أن يتحدث الرئيس السوري عن موقف الأردن وهو لا يسيطر على غالبية أراضي بلاده".

 

وقال الوزير إن حديث الأسد منسلخ تماما عن الواقع ويدل على حجم التقدير الخطير والخاطئ لواقع الأزمة السورية بأبسط حقائقها، كما استغرب أن يتم الاعتقاد بأن أول دولة دعت للحل السياسي للأزمة السورية وأقنعت العالم بهذا الحل ستدفع الآن باتجاه الحل العسكري.

وأشار المومني إلى أن الرئيس السوري يعلم أن الأردن في مقدمة من يوازن الأجندة الإقليمية والعالمية لغالبية أزمات المنطقة، بسبب الاحترام الكبير الذي يحظى به، وبما يخدم قضية الشعب السوري والشعوب العربية ويحقن دماء الشعب السوري.

 

وأوضح الوزير أن الموقف الأردني القومي والتاريخي من الأزمة السورية لا يزال ثابتا، حيث يؤكد على أهمية وحدة ترابها ويدعم الحل السياسي فيها ويقف لمحاربة التنظيمات الارهابية التي اجتاحت أراضيها.

 

وأكد المومني أن هذا الموقف كان ولا يزال ثاتباً، مبيناً "ونعلم تماماً أن الشعب السوري الشقيق والعقلاء في سوريا يقدرونه حق تقدير لأنهم يعلمون أننا من يعمل على مساعدة سوريا وانقاذ الشعب السوري من الأزمة التي يعيشها وحقن دمائه وتلبية حقه في العيش في بلد آمن. ويعلمون أيضا العبء الكبير الذي تحمله الأردن عسكريا وأمنيا واقتصاديا على مدى سنوات الأزمة السورية".

وختم المومني حديثه بالتأكيد على أهمية أن يعطي الأسد الأمل لشعبه وجلب الاستقرار لبلاده بدلاً من كيل الاتهامات.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قال إن الأردن كان جزءاً من المخطط الأمريكي منذ بداية الحرب في سوريا، سواء أحبت ذلك أم لم يحب، عليهم إطاعة أوامر الأمريكيين، مضيفا “الأردن ليس بلدا مستقلا على أي حال، وكل ما يريده الأمريكيون سيحدث، فإذا أرادوا استخدام الجزء الشمالي من الأردن ضد سوريا، فإنهم سيستخدمونه”.

وأشار الرئيس السوري إلى أن “العديد من الإرهابيين يدخلون من الأردن، ومن تركيا بالطبع منذ اليوم الأول للحرب في سوريا”.