السبت 4 مايو 2024

كيفية تنظيف البقع والبكيتريا بمنزلك

15-1-2017 | 23:38

هناك بعض الأماكن والأشياء بالمنزل تكون عرضة للاتساخ أكثر من غيرها، حيث تتراكم البكتيريا والجراثيم عليها، مسببة بقعا صعبة ورائحة كريهة. تعرفي عليها وعلى كيفية تنظيفها.. وهي كالآتي:

 

1- حوض المطبخ:

لن تتخيلي أبدا أن البكتيريا الموجودة بحوض مطبخك تفوق البكتيريا التي تنمو في المراحيض، حيث إن تراكم الصحون والبقايا اليومية لغسل الصحون بحوض المطبخ يعمل على تراكم البكتيريا، مثل السلامونيلا وغيرها. كما أن الأشياء المحيطة بحوض المطبخ مثل ليفة غسل الصحون والفرشاة وفوطة المطبخ قد تشكل بيئة خصبة لنمو البكتيريا. احرصي دائما على نظافة الحوض وغسله بالمطهرات والماء الساخن، وكذلك الليفة والفرشاة وفوطة المطبخ.

 

2- ريموت التليفزيون:

تتراكم البكتيريا على ريموت التليفزيون بصورة دورية، حيث يستخدمه جميع أفراد الأسرة دائما، وقد نستخدمه أحيانا أثناء تناول الطعام فتتراكم البكتيريا والبقع عليه احرصي على وجود مناديل مبللة دايما على الطاولة جوار الريموت وقومي بمسحه يوميا لمنع تراكم البكتيريا.

 

3- لوحة مفاتيح الكمبيوتر:

تتراكم الجراثيم على لوحة مفاتيح الكمبيوتر مع الاستخدام المتكرر لها، قد يقوم الشخص الذي يستخدمها بالكحة أو العطس، وبالتالي يكون باقي أفراد الأسرة عرضة للعدوى عند استخدامها. كما أن بقايا الطعام والبقع تساهم فى نشر الجراثيم عليها. ضعي زجاجة صغيرة من معقم اليدين جوار الكمبيوتر ليقوم من يستخدم الكمبيوتر باستخدامها أولا، وقومي بتنظيف لوحة المفاتيح باستخدام قطعة قماش مبللة يوميا أو مرة كل يومين على الأقل.

 

4-البانيو:

يكون البانيو عرضه للبكتيريا بسبب ملئه بالماء الساخن أو الدافئ مما يشكل بيئة ممتازة لنمو الجراثيم. تجنبي تماما وضع اللوفة أو إسفنجة داخل أو جوار البانيو واحرصي على تعقيمه بصورة دورية.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa