الأحد 30 يونيو 2024

وكيل "خارجية النواب": استراتيجية السيسي أنهت ظاهرة الهجرة غير الشرعية انطلاقا من مصر

16-8-2020 | 14:24

أكد وكيل أول لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، صلاح شوقي عقيل، أن استراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي في مكافحة الهجرة غير الشرعية أنهت هذه الظاهرة في كل الاتجاهات الإستراتجية، وقال "هذه الظاهرة انتهت في مصر منذ عام 2016، بعد إعلان الرئيس السيسي أنه لا يوجد مركب واحد خرج من السواحل المصرية، وعلى متنه أي مهاجر غير شرعي".


وأضاف وكيل اللجنة أن الرئيس السيسي أخذ على عاتقه منذ اليوم الأول كيف يمكن القضاء على هذه الظاهرة ومساعدة المجتمع الدولي في ذلك، مؤكدا أن الإصرار على ذلك أسفر عن الانتهاء منها.


ولفت إلى أن مصر في عهد الرئيس السيسي تعمل مع كل الدول للحد من الظواهر السلبية؛ وفي مقدمتها الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن التنسيق القائم والمستمر بين مصر والدول الأخرى ساهم بشكل كبير في القضاء على هذه الآفة.


وأوضح أن القيادة السياسية والحكومة أطلقا عدة مبادرات من أجل مكافحة هذه الظاهرة مثل تقديم التمويلات للمشروعات الصغيرة والعمل على القضاء على البطالة من أجل الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.


وأشاد بمجهودات وزارة الخارجية والوزارات المعنية في العمل على القضاء على هذه الظاهرة وخصوصا التنسيق الأمني المستمر مع الدول الأخرى.


وأضاف أن الشهادات الدولية بأن مصر نجحت في القضاء على هذه الظاهرة تمثل اعترافا دوليا بأن القيادة السياسية والحكومة والجهات المعنية أصابت الهدف هو وقف تصدير البشر والعمل على الهجرة في إطار النظام العام الإقليمي والدولي.


وكانت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب قد وافقت على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 415 بشأن الموافقة على تعديل الاتفاق الموقع بين مصر والمنظمة الدولية للهجرة.


    الاكثر قراءة