الأربعاء 12 يونيو 2024

الشريف: مصر استطاعت مواجهة الآثار السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد

19-8-2020 | 12:37

قال النائب مدحت الشريف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن جميع دول العالم تعاني من الآثار السلبية لجائحة كورونا خلال الفترة الماضية، وسط مخاوف من استمرارها حال بدء الموجة الثانية للفيروس.


وأكد الشريف في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن مصر استطاعت مواجهة الآثار السلبية على الاقتصاد بسبب الجائحة من خلال مجموعة من الإجراءات الاستباقية المالية والنقدية، التي أدت إلى الحد من الآثار السلبية للفيروس، بالإضافة إلى أن مصر بنت استراتيجيتها في مواجهة الفيروس بناء على برنامج إصلاح اقتصادي قوي أتى بثماره على مستوى المجال المالي والنقدي.


ولفت إلى أنه كان قد طالب خلال مناقشات لجان مجلس النواب بوضع خطة تقشف، مشيرا إلى أن خطة التقشف لا تعني ترشيد المصروفات فقط، ولكن حسن استغلال الموارد وإيقاف الأموال المهدرة، والاستفادة من فوائض الموازنة المهدرة، وعدم حرقها، خاصة التي تزيد عن احتياجات بعض الوزرات والمؤسسات.


وألمح إلى ضرورة وضع منظومة أولويات إنفاق في ظل مواجهة تداعيات كورونا، مع تأجيل بعض الالتزامات التي لا تلزمنا الحاجة إليها في الوقت الحالي إلى عام مالي قادم.


وطالب الشريف بضرورة الاستفادة من القروض والمنح، وإدارة الدين العام، والتي قرر الرئيس السيسي تشكيل لجنة لإدارتها في 2018، وذلك لمراجعة موقف الديون والقروض واستغلالها بالشكل الأمثل في الوقت الأمثل من خلال وضع دراسة جدوى وخطة تنفيذ لاستغلالها، وذلك بجانب ضرورة "حوكمة" النظام الضريبي.


وشدد على ضرورة التركيز على تعظيم الإنتاج خلال الفترة المقبل، من خلال التركيز على قطاعات إنتاجية تساعد على إعادة هيكلة الاقتصاد المصري، لافتا إلى أن 75 % من موارد مصر ضرائب، والباقي اقتصاد ريعي مثل السياحة وعوائد قناة السويس، وتحويلات المصريين في الخارج.


كما شدد على ضرورة تنشيط الاجراءات الاقتصادية داخل مصر التي تتأتى من خلال إصدار اللائحة لقانون دعم المشروعات المتوسط والصغيرة ومتناهية الصغر.