السبت 15 يونيو 2024

«مكافحة الإرهاب».. أهم الملفات على طاولة السيسي ورئيس الكونغو

22-4-2017 | 11:27

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالرئيس جوزيف كابيلا رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، مهم للغاية نظرًا لوجود تنسيق دائم ومستمر بين البلدين، لافتًا إلى أن الكونغو إحدى دول حوض النيل ولذا تربطها بمصر علاقة تاريخية وثيقة.

وأضاف حسن في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن مصر والكونغو يربطهما عضويتهما في الهيئة القومية للشراكة والتنمية مع إفريقيا، التي تقدم المساعدات للدول الإفريقية، لافتًا إلى أنه كان هناك فكرة تدور حول إمكانية وجود تعاون في مجال المياه بين البلدين.

وأشار عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إلى أن هناك تعاون بين البلدين بشأن التدريبات التي تتلاقها الكونغو داخل مصر في مجالات عدة وعلى رأسها الزراعة والصناعة، لافتًا إلى أن اللقاء قد يتضمن التشاور بشأن القضايا الأفريقية المختلفة.

ولفت عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إلى أن قضية مكافحة الإرهاب ستكون من أهم الملفات المطروحة للنقاش بين الرئيسين، نظرًا لأن الكونغو أصبحت محطة أو معبرًا لمختلف الجماعات المنتشرة في الغرب الأفريقي، ووسط إفريقيا، مثل جماعة "بوكو حرام" وغيرها، لذا فإن مصر حريصة دائماً على التنسيق مع الكونغو في قضايا مكافحة الإرهاب.