السبت 22 يونيو 2024

عالم أزهري: الالتزام بالإجراءات الاحترازية في صلاة الجمعة يتسق مع مقاصد الشريعة الإسلامية

أخبار20-8-2020 | 16:58

قال الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام السابق لمجمع البحوث الإسلامية، إن قرار عودة صلاة الجمعة بدءا من يوم 28 أغسطس الجاري، يعتبر قرارا حكيما يتسق مع سياسة الدولة في التعامل مع وباء كورونا.


وأكد عفيفي في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن قرار عودة صلاة الجمعة بلا شك يدخل البهجة والسعادة في نفوس المصريين لما للمساجد من مكانة روحانية كبيرة، وخاصة صلاة الجمعة التي لها وقع نفسي ووجداني وروحي كبير على المسلمين .


وثمن عفيفي جهود وزير الأوقاف باتخاذ القرار، كما ثمن جهود الدولة الحكيمة في تعاملها مع هذا الملف الخطير الذي نجحت فيه نجاحا غير مسبوق، حتى مقارنة بالكثير من دول العالم لما لمصر من خصوصية تتعلق بالكثافة السكانية، وطبيعة حياة مواطنيها القائمة على التواد والتواصل .


وحول التدابير الاحترازية التي اتخذتها الحكومة، أكد عفيفي أن المنهج الوقائي منهج أساسي في الإسلام، مضيفا إن الوقاية خير من العلاج ولذا فإن استشعار المسئولية مطلب في هذه المرحلة وفي هذا التوقيت.


وشدد الأمين العام السابق لمجمع البحوث الإسلامية، على أن مقاصد الشريعة الإسلامية جاءت للحفاظ على صحة الإنسان وسلامته، مضيفا أن مقاصد الشريعة قائمة على تحقيق مصلحة الإنسان والحفاظ عليه، وبالتالي فإن الإجراءات الاحترازية لا تتعارض مع الشرع.


وطالب عفيفي، جموع المصلين بضرورة الالتزام بالتدابير الاحترازية وأن يستخدم كل مُصل سجادة خاصة به لأداء الصلوات في المسجد، بجانب ارتداء الكمامة، واستعمال المطهرات وأدوات التعقيم.


    الاكثر قراءة