الخميس 20 يونيو 2024

الحسن وتارا يعد بأن يفوز "بالضربة القاضية" في الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج

عرب وعالم22-8-2020 | 20:12

يسعى رئيس ساحل العاج الحسن وتارا الذي سمي رسميا اليوم السبت مرشحا للحزب الحاكم للانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر، للفوز بولاية ثالثة يعتبرها خصومه غير دستورية واعدا عشرات الآلاف من أنصاره الذين توافدوا إلى ملعب أبيدجان بأن يفوز"بالضربة القاضية".


وحسب فرانس 24 - أثار إعلان ترشحه في 6 أغسطس تظاهرات تحولت إلى أعمال عنف استمرت ثلاثة أيام وخلفت ستة قتلى ومئة جريح وادت الى تشريد نحو 1500 شخص.


ورغم حظر السلطات للتظاهرات، اندلعت أعمال عنف جديدة في البلاد الجمعة خصوصا في بونوا (50 كيلومترا من أبيدجان) معقل السيدة الأولى السابقة سيمون غباغبو كما استهدفت متاجر تجار "ديولا" (من شمال البلاد) الذين يدعمون تقليديا وتارا، من قبل شباب في المنطقة وفقا لشهادات السكان.


واستهل رئيس البلاد حديثه في ملعب هوفويت بوانيي خلال تجمع لحزب "تجمع أنصار هوفويت للديموقراطية والسلام" بإدانة أعمال "العنف" قائلا: "نريد السلام دعونا نتوقف عن الحرق اعقدوا اجتماعات! العنف لا يفيد".


وكان الرئيس (78 عاما) أعلن في كلمة بثها التلفزيون ترشحه مشيرا إلى أن الدستور يسمح له بذلك. وتحدث عن "وضع القوة القاهرة" بعد الوفاة المفاجئة لرئيس الوزراء أمادو غون كوليبالي الذي كان مرشح الحزب الحاكم.


ويشكل تفسير الدستور الجديد الذي أقر في 2016 موضع خلاف بين المعارضة والسلطة.


فالسلطة تؤكد أن عداد الولايات الرئاسية أعيد إلى الصفر مع تبني الدستور، في حين ترى المعارضة عكس ذلك.