الأربعاء 3 يوليو 2024

مفوضية حقوق الإنسان: مستمرون في متابعة الوضع ببيلاروسيا

عرب وعالم23-8-2020 | 18:10

أكدت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أنها مستمرة في متابعة الأوضاع في بيلاروسيا، مشيرة إلى أن معظم الآلاف من الأشخاص الذين كان قد ورد أنهم اعتقلوا خلال الاحتجاجات على الانتخابات الرئاسية فى البلاد قد أطلق سراحهم.


وأعربت المفوضية - في بيان بجنيف اليوم الأحد - عن قلقها البالغ إزاء تقارير تفيد بأن أكثر من 100 شخص مازالوا محتجزين، بما في ذلك ما يقرب من 60 شخصا متهمين بارتكاب أعمال إجرامية يمكن أن تحمل أحكاما شديدة بالسجن، وذلك فيما يتعلق بمشاركتهم في مظاهرات سلمية إلى حد كبير، لافتة إلى أن الأنباء لاتزال ترد عن استمرار الاعتقالات.


ودعا البيان السلطات في بيلاروسيا إلى الإفراج الفورى عن جميع الذين تم احتجازهم بشكل غير قانونى أو تعسفى والتوقف عن احتجاز الأشخاص لممارستهم حقوقهم في حرية التعبير وحرية التجمع السلمى، كما أعربت عن قلق خاص من أن مصير ومكان ما لا يقل عن 8 أشخاص لايزال مجهولا بعد بدء الاحتجاجات في 9 أغسطس الجارى.


وقالت المفوضية "إن المزاعم بممارسة التعذيب وسوء المعاملة على نطاق واسع لأشخاص، بمن فيهم صحفيون، وبشكل مقلق للأطفال أثناء الاعتقال والاحتجاز يثير القلق، خاصة وأنه ورد أنه لم يتم اتخاذ أى إجراء حتى الآن للتحقيق في هذه التقارير بهدف تقديم المسؤولين عنها إلى العدالة، لافتة إلى دعوتها الأسبوع الماضى لسلطات بيلاروسيا بإجراء تحقيقات سريعة وشاملة ومستقلة ومحايدة في جميع مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان".


وشجعت المفوضية السلطات البيلاروسية على إعادة النظر في موقفها بعدم التعامل مع المقرر الخاص للأمم المتحدة بشأن بيلاروسيا، مضيفة أن التعامل البناء مع المقرر الخاص سيكون فرصة حقيقية لبيلاروس لإظهار استعدادها للتفكير في قضايا حقوق الإنسان والاستجابة لها، لاسيما في أوقات الأزمات.


    الاكثر قراءة