الأحد 16 يونيو 2024

سلاسل بشرية بدول البلطيق تضامنًا مع شعب بيلاروسيا

عرب وعالم23-8-2020 | 21:49

شارك الآلاف من مواطني ليتوانيا بالعاصمة فيلنيوس اليوم الأحد في سلسلة بشرية امتدت إلى الحدود مع بيلاروسيا، للتضامن مع شعبها الذي خرج في احتجاجات على إعادة انتخاب الرئيس أليكساندر لوكاشينكو.


وقالت سفيتلانا تيخانوفسكايا القيادية بالمعارضة والتي فرت من بيلاروسيا إلى ليتوانيا عقب الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل، إنها قد تشارك في هذا الفعاليات.


وأضافت: "هذا يعني الكثير ليس فقط بالنسبة إلي بل لجميع البيلاروسيين وهم يشعرون بهذا الدعم ... إنه شيء جميل جدا".


ومن المتوقع أيضًا أن يشارك الرئيس الليتواني جيتاناس ناوسيدا في المظاهرة وهو من المشاركين في سلسلة الطريقة البلطيقية البشرية الأساسية.


وقال الرئيس: "اليوم هو الوقت المناسب لكي يعرب أخواننا البيلاروسيون عن رغبتهم في الحرية. طريق الحرية هو يدنا الممدودة لهم".


وتوقع المنظمون مشاركة 50 ألف شخص في هذه الوقفة التضامنية مع البيلاروسيين.


وفي لاتفيا، خرجت مسيرة من مئات النشطاء على طول الحدود مع بيلاروسيا وشكلوا سلسلة بشرية في قرية بيدروجا بينما كان يراقبهم حرس الحدود البيلاروسي من الجانب الآخر.


وقالت إينيس فيفاري المنظمة الرئيسية للحشد في بيدروجا إن تلك هي طريقتنا البلطيقية للتعبير عن تضامننا مع كل الناس في بيلاروسيا.


كما جرى التخطيط لإقامة سلاسل بشرية أصغر حجما في العاصمة الإستونية تالين وبمحاذاة جسر تشارلز في العاصمة التشيكية براغ.


وستبدأ السلسلة البشرية الليتوانية في ساحة الكاتدرائية وتنتهي عند نقطة ميدينكاي الحدودية التي شهدت مواجهات مع قوات حفظ النظام السوفياتية في سنة 1991 بعد أن أعلنت ليتوانيا استقلالها.