الأحد 12 مايو 2024

«ميكنة المؤسسات الحكومية.. ومواجهة التحديات العصرية».. برلمانيون: تطوير البنية المعلوماتية ضرورة لمواكبة العصر.. وميكنة الخدمات يعزز فرص مكافحة الفساد ويزيد كفاءة وقدرات الكوادر البشرية

تحقيقات24-8-2020 | 17:01

اعتبر برلمانيون قرار الدولة بالتواجه نحو ميكنة الوزارات والمؤسسات الحكومية خطوة هامة لمسايرة ركب التطور واللحاق بالدول المتقدمة، مؤكدين أن دخول مصر "عصر الرقمنة" و"ميكنة الخدمات" من شأنه تقليل الاعتماد على العنصر البشري، والقضاء على الفساد والمحسوبية التي تواجه أحيانا بعض المواطنين للحصول على الخدمة.


وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمستشار عمر مروان وزير العدل، حيث تناول الاجتماع تناول متابعة جهود تطوير منظومة التقاضي، وميكنة خدمات وزارة العدل علي مستوى الجمهورية بما في ذلك التوثيق بمكاتب الشهر العقاري بالتعاون المشترك بين وزارتي العدل والاتصالات.


وعرض وزير العدل أبرز محاور ذلك التطوير، بما في ذلك انشاء محاكم جديدة ورفع كفاءة مقار وأبنية المحاكم الحالية في جميع المحافظات، كما استعرض خطط الوزارة لدعم قدرات الكوادر البشرية وتعزيز الكفاءة الفنية لأعضاء المنظومة القضائية.


كما قال الدكتور عمر طلعت وزير الاتصالات: عرضنا على الرئيس زيادة المنافذ التي تقدم الخدمات للجمهور منها خدمات البريد التي تشرف عليها التنمية المحلية، بالإضافة إلى منصة مصر الرقمية التي نشرف على إنشائها، ومن الممكن أن يصدر توكيل ويسدد الرسوم الخاصة بالتوكيل ويختار المكتب الذى يتسلم منه التوكيل.


وأكمل نتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي ونحن على أعتاب العام الجديد، حيث نقوم بميكنة كل الجامعات الحكومية بكل أنحاء الجمهورية وميكنة العملية التعليمية بالكامل، ومن حيث خلق وتطوير المناهج التعليمية والامتحانات المرقمنة بالكامل بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.


وأشار إلى أن البنية المعلوماتية في مصر تعرضت لاختبار جاد وضخم خلال الفترة السابقة في ظل الجائحة، حيث طالت ساعات الذروة وتم مضاعفة الأحمال بعد إجراء الاختبارات عبر الإنترنت، وهذا مشروع تطوير البنية المعلوماتية التي قامت بها الوزارة العام الماضي لاستيعاب الأحمال المضاعفة وساعات الذروة المضاعفة خلال الجائحة، ونعمل على تطوير الجزء الثاني والمرحلة الثانية تنتهى بنهاية العام.



مزايا وفوائد الرقمنة

قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن الجامعات المصرية كانت سباقة نحو التوجه نحو الميكنة، مشيدة بجهود الدولة في الآونة الأخيرة في استكمال جميع البنية التحتية، وجميع الخدمات يتماشى مع توجهها نحو تطوير العملية التعليمية والارتقاء بها.


وأضافت نصر قي تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن الميكنة تشمل رقمنة الإدارة بالجامعات، وتحويل جميع عناصر العملية التعليمية إلكترونيا، من خلال تطوير المناهج التعليمية، والتواصل الإلكتروني بين الطالب والأستاذ الجامعي، والامتحانات المرقمنة، مشيرة إلى من المقرر أن تشهد الجامعات ميكنة وتطوير إلكتروني في جميع عناصرها .


وأكدت نصر أن عملية ميكنة الجامعات تتطلب وجود سرعات عالية من الإنترنت، وتحديث مستمر للسيرفرات، ومواكبة كل ما هو جديد، حتى تتمكن جامعاتنا من مواكبة التطور أسوة بالجامعات والمراكز البحثية العالمية.


وأوضحت أن ميكنة الجامعات من شأنها أن تعود بفوائد جمة على العملية التعليمية في مصر، حيث تعتبر نقلة كبرى لمسايرة التطورات العالمية، التى كان التعليم المصري متأخرا فيها عن المعدلات العالمية ، بجانب الفوائد الإيجابية الناجمة عن نواتج العملية التعليمية التي ستفرز طالبا مؤهلا لسوق العمل، ما ينعكس بالفائدة على الاقتصاد الوطني، كذلك يعد خطوة هامة لعودة مصر لمكانتها العالمية خلال الفترات السابقة.



الارتقاء بمستوى خريجي الجامعات

قال الدكتور فتحي ندى عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن توجه الدولة نحو "ميكنة" و"رقمنة" العملية التعليمية وخاصة التعليم الجامعي يعتبر من القرارات المهمة التي ستظهر آثارها الإيجابية على المدى القريب، من خلال تطوير وتحديث جميع عناصر العملية التعليمية، سواء الجانب الإداري، أو إدخال التكنولوجيا إلى مكنونات التعليم والذي من شأنه تخريج طالب مؤهل وقادر على تلبية احتياجات سوق العمل.

 

وأضاف ندا في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن تطبيق "ميكنة" الجامعات يحتاج لوجود قوة بشرية مدربة ومؤهلة لتتماشي مع أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال، من أجل المساعدة على إحداث التطوير المطلوب.

 

وأشار إلى أن عملية الميكنة تحتاج إلى وجود بنية تحتية مهيأة لاستقبال مشروع الميكنة، من خلال توفير سرعة للإنترنت، وتحديث للسيرفرات، مشددا على أن تطبيق الميكنة من شأنه القضاء على أي تدخل للعنصر البشري في العملية التعليمية ومن ثم الابتعاد عن المجاملات والمحسوبية.

 

وأكد عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن الرقمنة أصبحت مفهوما مرتبطا بالتعليم، مضيفا إننا لا نستطيع تقديم منتج علمي أو بحثي، أو تقديم طالب جامعي لسوق العمل إلا من خلال الرقمنة وميكنة التعليم، باعتباره القادر على تطوير المستوى العلمي للطلاب، ومواكبة التعليم في أكبر دول العالم.



القضاء على المحسوبية ومواجهة الفساد

قال النائب عصام سعد عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن توجه الدولة نحو ميكنة الوزرات والمؤسسات الحكومية والتي كان آخرها متابعة الرئيس السيسي لجهود تطوير منظومة التقاضي، وميكنة خدمات وزارة العدل علي مستوى الجمهورية يستحق الثناء، مؤكدا أن الدولة تعمل في جميع المجالات من أجل إحداث تنمية حقيقية تضع مصر في المكانة التي تليق بها بين الدول.

 

وأضاف سعد في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن الدولة تسعى لمواكبة التطور، مؤكدا أن ميكنة إجراءات التقاضي والشهر العقاري، يمثل خدمة جديدة للتسهيل على المواطنين، في ظل العجز في نقص العمالة ببعض مؤسسات الشهر العقاري.

 

وشدد عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، على أهمية وجود الرقمنة من خلال ربط الخطوط الشبكية بين الوحدات وميكنة دورات عمل تداول القضايا، وتوفير أنظمة حماية البيانات، وتحديث البنية التشريعية المنظمة للإجراءات القضائية، وزيادة عدد مكاتب الشهر العقاري.

 

وأوضح سعد أن إدخال الميكنة في الخدمات التي تهم المواطنين، من شأنه تقليل تدخل العنصر البشري، ومن ثم يقضي على أي شبهة للمحاباة أو الواسطة، أو الفساد من خلال إلغاء العمل اليدوي ليحل محله الحاسب الآلي والتكنولوجيا الحديثة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air