السبت 29 يونيو 2024

مجلس الدفاع اللبناني يُوصي بتمديد التعبئة العامة حتى نهاية العام لمواجهة كورونا

عرب وعالم26-8-2020 | 14:24

قرر المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، رفع توصية إلى مجلس الوزراء بإعادة تمديد حالة التعبئة العامة في عموم البلاد حتى 31 ديسمبر المقبل، في سبيل مواجهة انتشار وباء كورونا، كما قرر المجلس تكليف وزير الخارجية شربل وهبه تقديم شكوى إلى مجلس الأمن في شأن الاعتداءات الإسرائيلية التي وقعت مساء أمس وطالت الأراضي اللبنانية.


جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للدفاع في جلسته المنعقدة اليوم /الأربعاء/ برئاسة الرئيس اللبناني ميشال عون، ومشاركة رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، والوزراء أعضاء المجلس، وقائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، وقادة ورؤساء الأجهزة الأمنية والعسكرية والاستخباراتية.


كان لبنان قد دخل حالة التعبئة العامة الصحية منذ شهر مارس الماضي لمنع تفشي وباء كورونا، وكان يتم تمديدها بصورة دورية، حيث تتضمن مجموعة من الإجراءات والتدابير التي تقيد عمل المؤسسات العامة والخاصة والتحركات والتجمعات البشرية، ويتم في ضوئها اتخاذ القرارات الخاصة بالإغلاق العام للبلاد.


وقال عون - في مستهل الجلسة - إن انفجار ميناء بيروت البحري، يستوجب تنسيق الإجراءات بين الأجهزة الأمنية والعسكرية لتحقيق مزيد من الفعالية والسرعة في معالجة تداعيات الكارثة، وتقديم المساعدة للمواطنين المتضررين جراء الانفجار.


وأشار إلى أهمية الالتزام المجتمعي بإجراءات وأساليب الوقاية للحد من انتشار وباء كورونا وتفشيه مجددا، وعمل التوازن اللازم ما بين صحة اللبنانيين من جهة والدورة الاقتصادية من جهة أخرى لا سيما القطاعات السياحية والتجارية، لما لذلك من انعكاسات اقتصادية ومالية واجتماعية.


من جانبه، أعرب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب عن تخوفه من أن يؤدي الاستمرار الكبير في أعداد الإصابات المتزايدة بوباء كورونا إلى فقدان السيطرة على الوباء، مشيرا إلى أن عدد الوفيات الذي يتم تسجيله يرتفع بشكل لافت، بما يعطي إشارة سلبية عن خطورة الإصابات في ظل تراجع إمكانيات الاستيعاب في المستشفيات وعدد الأسرة المخصصة للحالات الحرجة والتي أصبحت محدودة للغاية.


وقال: "هناك فئة من الناس لا تلتزم بالإجراءات، بالعكس، هي تتحدى هذه الإجراءات، هذا الأمر يرفع عدد الإصابات، وبالنتيجة، إذا استمر الوضع على الشكل الحالي سنصل إلى وقت نخسر فيه قدرتنا على مواجهة هذا الوباء، الأمر الذي يحتم تجديد التعبئة العامة حتى نهاية العام".


وقرر المجتمعون إلزام المستشفيات الخاصة بوجوب التعاون والتوصل إلى قرار بفتح "أجنحة خاصة" لمعالجة المصابين من فيروس كورونا، والطلب من الأجهزة اللأمنية التشدد في التعامل مع مخالفات قرارات التعبئة العامة والإغلاق العمومي المتخذة والتي تستهدف الحد من انتشار الوباء.


كما استعرض قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، تفاصيل الاعتداء الذي نفذته إسرائيل مساء أمس على الحدود الجنوبية للبنان، وتقرر تقديم شكوى إلى مجلس الأمن في مواجهة هذه الاعتداءات، كما أجمعوا على أهمية التجديد لعمل قوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة العاملة في الجنوب اللبناني (يونيفيل) لمدة عام إضافي.