الجمعة 27 سبتمبر 2024

بعد القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق.. خبراء الاقتصاد: ضرورة وضع استراتيجية واضحة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدان العربية والتعاون مع العالم الخارجي

تحقيقات26-8-2020 | 15:52

رأى الخبراء الاقتصاديون أن فكرة التكامل الاقتصادي العربي تحتاج إلى استراتيجية واضحة، بجانب التعاون مع دول العالم الخارجي، وذلك لامتلاكهم التكنولوجيا التي أصبحت تتدخل في كافة الصناعات.


وأكدوا خلال حديثهم لـ "الهلال اليوم"، أن العالم العربي يعاني خلال الفترة الحالية من انهيار فى بعد البلدان، مثل لبنان وسوريا والعراق وفلسطين؛ لذلك يجب وضع خطة لعمل تبادل تجاري ومعرفي بين الدول العربية حتى يستطيعوا مواجهة القوى الخارجية كتركية وإيران وإسرائيل.


الجديد بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شارك في قمة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق، وتناولوا أوجه تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وذلك بهدف تأسيس مرحلة قادمة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة.


العالم العربي يحتاج إلى التكنولوجيا


ومن جانبها قالت الدكتورة بسنت فهمي، عضو لجنة الاقتصاد بمجلس النواب، إن الاقتصاد اليوم أصبح بحاجة إلى تكنولوجيا عالية، مشددة على ضرورة التعاون أيضا مع الدول الأجنبية، لتوفير التكنولوجيا اللازمة.


وأضافت فهمي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن العالم العربي يمتلك ثروات وأموال ولكن ينقصه التكنولوجيا وعدم امتلاكه أسواق، فتلك الفكرة قد تجعله في منعزل عن العالم، مشيرةً إلى أن الكرة الأرضية أصبحة كأنها دولة واحدة.


وأشارت عضو لجنة الاقتصاد بمجلس النواب، إلى ضرورة توضيح شكل التكامل والاستراتيجية التي سيسير عليها العالم العربي، من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي، مشيرة إلى أن الفترة الحالية تحتاج الكثير من الدول العربية كليبيا والعراق وسوريا إلى الخبرات المصرية في مجال الإعمار والإسكان، نظرا لما عانته هذه الدول من دمار خلال السنوات الماضية.


الحاجة لرؤية واضحة


وقال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إن فكرة تحقيق التكامل العربي المشترك وتفعيل الوحدة الاقتصادية، تحتاج إلى وضع سياسيات واستراتيجيات تحث الدول والحكومات أن يكون لديهم رؤية واضحة تواكب التطور الكبير الذي نشهده اليوم في العالم الخارجى.


وأضاف بدرة في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الوطن العربي يفتقد البعد الاقتصادي، نظرا للصراعات القائمة في الدول العربية والثورات التي مر بها العرب من انفلات أمني وتدهور الحالة الاقتصادية والسياسية، مما ترتب عليه فقدان الوطن العربي ثرواته ونهبها من قبل التدخلات الأجنبية والمنظمات الإرهابية.


وأوضح بدرة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال القمة الثلاثية "مصر والأردن والعراق"، أكد أنه يجب عمل استراتيجية عربية تتضمن زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية، وعمل بنية تحتية في عدد من الدول العربية وتبادل الخبرات، واستغلال ثرواتنا، بحيث يكون هناك مواكبة للتطور العالمي، مما يجعلنا قادرين على التصدي للتدخل التركي والإيراني والإسرائيلي والأجنبي في الوطن العربي.