السبت 29 يونيو 2024

مسعد: الرسوم المفروضة على الراسبين بالجامعات 10% فقط من التكلفة.. والبعض يستغل تسامح القانون

أخبار27-8-2020 | 18:15

قال رضا مسعد، الأستاذ بكلية التربية بجامعة عين شمس، ومساعد وزير التعليم سابقا، إن فكرة فرض رسوم على الطلاب الراسبين في الجامعات كانت قد طرحت قبل ذلك داخل وزارة التعليم العالي ومجلس النواب؛ لأن هناك بعض الحالات بين الطلاب وخاصة في الفرق النهائية للجامعات تتجه للسفر والعمل وترسب في هذا العام الأخير وتعيده لأكثر من 10 أعوام.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قانون تنظيم الجامعات ينص على أن طالب الفرقة النهائية الناجح في نصف المواد الدراسية يحق له إعادة هذا العام حتى لنحو 20 عاما، فالطلبة يستغلون تسامح القانون رقم 29 للجامعات وتحجز مكانها وتخرج للسفر والعمل وتعيد العام لسنوات عديدة.


وأكد أن الرسوم التي أقرها قرار مجلس الوزراء أمس تمثل 10% من رسوم الدراسة فقط، فيما ستتحمل الدولة 90% من التكلفة، وهذه الرسوم تمثل دعوة للطالب ولولي الأمر لعدم الإهمال والحرص على النجاح، مقترحا ألا يتم فرض هذه الرسوم على المرة الأولى للرسوب لأنه قد يكون لظروف مرضية أو صحية أو عدم معرفة الطالب بنظام الجامعة، لكن الرسوب في المرة الثانية أو أكثر هو دليل على عدم اهتمام الطالب بالتعليم.


وأشار إلى أن الفكرة قديمة لكن لم تنفذ في السنوات السابقة، ولكن صدور القرار وبدء تنفيذه بالفعل سينقذ الجامعة، لأن عدد من الراسبين يثيرون مشكلات ويدخلون في أنشطة غير تعليمية وسلبية.

    الاكثر قراءة