الأربعاء 26 يونيو 2024

بالصور.. تحت شعار «الأمل حياة».. تُزف فرحة عودة صلاة الجمعة.. وزارة الأوقاف تجني ثمار الإجراءات الحاسمة لمواجهة كورونا.. ورجال الدولة يشيدون بوعي الشعب المصري والتزامه الكامل

تحقيقات28-8-2020 | 21:46

استمرت وزارة الأوقاف في تنظيم جهودها لعودة صلاة الجمعة من جديد والتي توقفت قرابة 5 أشهر، بعد تزايد حالات الإصابات بفيروس كورونا، ، وخصصت وزارة الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة الأولى بالمساجد لتكون عن "الأمل حياة".

شهد النائب محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب ونقيب السادة الأشراف صلاة الجمعة اليوم 28 / 8 /2020م بمسجد محمد علي بالقلعة برفقة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، حيث أشاد بالتزام المواطنين في تطبيق الضوابط الاحترازية والإجراءات الوقائية.


وشهد الشيخ عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس ائتلاف دعم مصر صلاة الجمعة اليوم 28 / 8 / 2020م بمسجد محمد علي بحي القلعة برفقة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، حيث أشاد بالتزام المواطنين في تطبيق الضوابط الاحترازية والإجراءات الوقائية .

شهد الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف صلاة الجمعة اليوم 28 / 8 /2020م بمسجد عمر بن عبد العزيز بمدينة بني سويف مشيدًا بالإجراءات الاحترازية لوزارة الأوقاف والتي جاءت على أعلى مستوى.


وأشاد هاني بوعي أبناء المحافظة غير المسبوق والتزامهم بالإجراءات الوقائية، وقام بأداء خطبة الجمعة فضيلة الشيخ محمد أبو حطب مدير المديرية تحت عنوان ”الأمل حياة”، مبينًا أنه لم يتم رصد أي مخالفات بمساجد المحافظة، مما يعكس وعي الشعب المصري وتعاونه الكامل في التزامه بالضوابط والاجراءات التي حددتها وزارة الأوقاف .


  شهد سيادة اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر صلاة الجمعة اليوم 28 / 8 /2020م بمسجد الميناء بمدينة الغردقة، حيث أشاد بضوابط وزارة الأوقاف والتزام المواطنين في تطبيق الإجراءات الاحترازية.


وقام بأداء خطبة الجمعة فضيلة الدكتور كمال أبو سيف مدير المديرية تحت عنوان ” الأمل حياة ”، مبينًا أنه لم يتم رصد أي مخالفات بمساجد المحافظة، مما يعكس وعي الشعب المصري وتعاونه الكامل في التزامه بالضوابط والاجراءات التي حددتها وزارة الأوقاف.


 شهد سيادة اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا صلاة الجمعة اليوم 28 / 8 /2020م بمسجد صلاح الدين بالمنيا، حيث أشاد بضوابط وزارة الأوقاف والتزام المواطنين في تطبيق الإجراءات الاحترازية، وقام بأداء خطبة الجمعة فضيلة الشيخ سلامة عبد الرازق مدير المديرية تحت عنوان "الأمل حياة"، مبينًا أنه لم يتم رصد أي مخالفات بمساجد المحافظة ، مما يعكس وعي الشعب المصري وتعاونه الكامل في التزامه بالضوابط والاجراءات التي حددتها وزارة الأوقاف.


 شهد الدكتور حازم عمر أحمد نائب محافظ قنا صلاة الجمعة اليوم 28 / 8 /2020م بمسجد سيدي عبدالرحيم القنائي مشيدًا بالتزام أبناء المحافظة في تطبيق الإجراءات الاحترازية.


وأكد مدير عام المديرية فضيلة الشيخ محمد الطراوي عقب صلاة الجمعة على التزام جميع مساجد المحافظة بالضوابط الاحترازية والإجراءات الوقائية، مبينًا أنه لم يتم رصد أي مخالفات بمساجد المحافظة، مما يعكس وعي الشعب المصري وتعاونه الكامل في التزامه بالضوابط والاجراءات التي حددتها وزارة الأوقاف.


شهد الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية والأوقاف بمجلس النواب صلاة الجمعة اليوم 28 / 8 /2020م بمسجد الرحمة برأس البر، مشيدًا بجهود وزارة الأوقاف في تنظيم صلاة الجمعة، وبالتزام المواطنين في تطبيق الإجراءات الاحترازية ، وذلك بحضور كل من: سيادة اللواء جمال عبد الرشيد سكرتير عام مساعد محافظ دمياط نائبًا عن الدكتور منال عوض محافظ دمياط وسيادة اللواء خالد إبراهيم مدير أمن دمياط، وقام بأداء خطبة الجمعة فضيلة الشيخ محمد سلامة مدير المديرية تحت عنوان ”الأمل حياة”، مبينًا أنه لم يتم رصد أي مخالفات بمساجد المحافظة، مما يعكس وعي الشعب المصري وتعاونه الكامل في التزامه بالضوابط والاجراءات التي حددتها وزارة الأوقاف.


يذكر أن وزارة الأوقاف قد وضعت عدة إجراءات احترازية بجميع المساجد أثناء الصلاة، حفاظا على صحة المصلين، وتضمنت الإجراءات ما يلي:

- الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط، وتكون خطبة الجمعة في حدود عشر دقائق.

- عدم فتح دورات المياه، أو دور المناسبات، أو زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأي مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد.

- سيتم فتح المساجد الكبرى والجامعة بشرط وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، مصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسؤولين مسؤولية تضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية وتحقيق عملية التباعد بين المصلين.

- في حالة حدوث أي مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة في المسجد الذي تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.

- لا حرج على الإطلاق على من صلى الجمعة ظهرًا في منزله طوال فترة الفتح الجزئي سواء أكان ذلك منه تحوطًا واحتياطًا أم كان إيثارًا في إفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحي.