الأربعاء 15 مايو 2024

السيسي: الدولة عليها عبء التخطيط للمشروعات.. والمواطنون مطالبون بعدم التجاوز بالبناء المخالف

أخبار29-8-2020 | 13:30

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، أن الدولة يقع على عاتقها عبء كبير في تخطيط المشروعات التنموية ومشروعات الإسكان، ولكن في الوقت ذاته فإن المواطنين مطالبون بعدم التجاوز في حق الدولة بالبناء المخالف.


وقال الرئيس السيسي - في مداخلة خلال كلمة وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار ضمن مراسم افتتاح عدد من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية - إن "الدولة تبذل جهدا كبيرا لتحقيق أحلام وطموحات المواطنين لأن هذا هو دورها المنوط بها، كما أن الشعب كلفنا بهذه المهمة.. ولن ننجح في أن نصل للمستوى المطلوب طالما أن هناك تجاوزا في حق الدولة".


وتابع قائلا: "لا يوجد أحد في العالم يفتتح مشروعات على الهواء إلا في مصر"، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك هو مشاركة جميع المصريين لتوضيح حجم الجهد المبذول والتكلفة والتحدي الذي نواجهه في تنفيذ تلك المشروعات.


وأشار الرئيس السيسي إلى أن المشروعات التي يتم تنفيذها لا ينتهي أمرها بمجرد الإعلان عن حجم تكلفتها، بل هناك مصروفات سنوية للصيانة تقدر بــ10% من قيمة تكلفة المشروع وذلك طبقا للمعايير العالمية، كما أن هناك مصروفات تشغيل لتلك المشروعات من كهرباء ومرافق وغيرها، فضلا عن رواتب العاملين في تلك المشروعات بعد افتتاحها.


وأكد الرئيس السيسي أهمية إعلام المواطنين بصورة وحقيقة الأمور على أتم وجه؛ حتى لا تتحمل الدولة أعباء لا تطيقها.. "فليس من المنطقي تنفيذ مشروعات تنموية دون تخطيط دقيق وواف لهذه المشروعات".