الخميس 23 مايو 2024

ننشر السيرة الذاتية للسفير مصطفى أديب المرشح الأقرب لتولي منصب رئاسة الحكومة اللبنانية

عرب وعالم30-8-2020 | 19:27

 يعد مصطفى أديب سفير لبنان لدى ألمانيا منذ شهر يوليو 2013، المرشح الأقرب لتولي منصب رئاسة الحكومة اللبنانية؛ وذلك بعد إعلان فؤاد السنيورة رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق في ختام اجتماع رؤساء الحكومات السابقين سعد الحريري ونجيب ميقاتي وتمام سلام، اختيار المجتمعين لأديب رئيسا للحكومة الجديدة للبنان.


ويحمل أديب درجة الدكتوراه في القانون والعلوم السياسية، وبدأ حياته المهنية كمدرس لمادة القانون الدولي العام، وكذلك القانون الدستوري، والجغرافيا السياسية، والعلاقات الدولية وذلك بعدد من الجامعات داخل لبنان وفي فرنسا.


امتهن التدريس منذ عام 2000 في الكلية الحربية ببيروت، كما حصل على درجة الأستاذية بالجامعة اللبنانية عام 2010، وترأس مركز الدراسات الاستراتيجية للشرق الأوسط في لبنان عام 2004 ، كما ترأس أيضا الجمعية اللبنانية للقانون الدولي، والجمعية اللبنانية لدراسات العلوم السياسية.


وشغل الدكتور مصطفى أديب خلال الفترة ما بين أعوام 2000 وحتى 2004 منصب مستشار وزير الأشغال في ذلك الوقت نجيب ميقاتي، وكذلك مستشاره ومدير مكتبه حينما تولي ميقاتي منصب رئيس الحكومة في لبنان.


وتولى أديب أيضا منصب مدير المركز الثقافي لـ "تيار العزم" وهو تيار سياسي يترأسه نجيب ميقاتي، قبل أن يتم تعيينه سفيرا لبلاده لدى ألمانيا.