الخميس 23 مايو 2024

رئيس حزب أبناء مصر: غياب الوعي من أسباب عدم احترام القانون.. ويجب معاقبة أي مخالف

برلمان1-9-2020 | 23:02

قال المهندس مدحت بركات رئيس حزب أبناء مصر، إن الفترة الماضية كانت تعاني من عدم تطبيق القانون، الأمر الذي انعكس على المواطن، وجعله لا يقدر القوانين ولا يحترمها، وتشبع من ثقافة الخروج عن القوانين وعدم احترامها.

 

أضاف "بركات" في تصريحات للهلال اليوم، إن هذا الأمر يحتاج إلى تصحيح من خلال رفع وعى المواطنين بأهمية احترام القوانين، وأهمية دولة القانون، التي يكون البديل لها دول الفوضى والبلطجة، مع إزالة ترسيبات الفترة الماضية، وغرس قيم احترام القانون في الأجيال الجديدة، لأن عدم احترام القوانين أصبحت عادة.

 

وتابع أن احترام القوانين لا يمكن التعويل فيها على الضمائر والأخلاقيات، لأنها لدى عدد كبير لن تكون مفيدة، ولكن لابد من استخدام سلطة القانون وتنفيذه بحسم، واتباع نظام توقيع العقوبات على المخالف، مشيرًا إلى أن المواطن عندما يسافر إلى الخارج يحترم قانون تلك الدول، لأن نظام الثقافة لديه تربى على أن تلك الدول تنفذ القانون على الجميع، ومن لا ينفذ توقع عليه العقوبات، لذا فالأمر ليس صعبًا، يحتاج فقط للتدريب ورفع الوعي.

 

وأكد "بركات" أن السلطة التنفيذية أيضًا لابد أن تستخدم القوة لتنفيذ القانون، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن البعض ينفذ القانون بطريقة غير مؤهلة لذلك ما يخلق مشكلات عدة، لذا لا بد من وجود تناسب بين تنفيذ القانون على المخالف وعدم تجاوز السلطة التنفيذية في ذلك.