الثلاثاء 18 يونيو 2024

«البترول» تسعى لزيادة إنتاج الزيت الخام ومراعاة متطلبات الحفاظ على البيئة.. خبراء: برامج لزيادة الأنشطة كعمليات الاستكشاف الجديدة وتنمية الحقول القائمة.. ودعم القيادة السياسية شجع الشركات الأجنبية

تحقيقات1-9-2020 | 19:59

تسعى وزارة البترول إلى تنفيذ برنامج تطوير التسهيلات الإنتاجية والبنية الأساسية، لسرعة إنجاز المشروعات الاستكشافية والتنموية في حقول الشركة والالتزام بالجدول الزمنى للمساهمة في تحقيق خطط القطاع لزيادة الإنتاج، خاصة من الزيت الخام وتركز وزارة البترول في خطة تطوير صناعة المنتجات البترولية على زيادة الإنتاج من الزيت الخام كهدف استراتيجي لتنمية موارد البلاد من الثروة البترولية. 


الزيادة المتوقعة

وأوضح حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول أن مصر تعد من أوائل الدول صاحبة السبق في جميع مراحل الصناعة البترولية حيث تم حفر أول بئر في عام 1886 في منطقة رأس جمسة (470 كم من القاهرة) على الساحل الغربي للبحر الأحمر، وبدأ الإنتاج التجاري من الحقل عام 1910 وتوالت بعد ذلك الاكتشافات البترولية في مصر، وفي عام 1961 تم اكتشاف أول حقل بترول بحري في مصر والشرق الأوسط “بلاعيم بحري.” . 


وأضاف حمدي أن الوزارة تقوم بتنفيذ مشروع يهدف إلى استيعاب الزيادة المتوقعة من الزيت الخام من خلال إنشاء منصة بحرية تركيب عدد (2) خط بقطر 5 بوصة وبطول 22 كم للخط الواحد وإكمال عدد (2) بئر وحفر البئر الثالث. كما تقوم الوزارة بتنفيذ برنامج العمل المتكامل فى جميع الحقول بمناطق الصحراء الشرقية والغربية وخليج السويس وسيناء بالرغم من تحديات كورونا خلال الفترة الماضية الماضية ، وشمل برنامج العمل زيادة الأنشطة كعمليات الاستكشاف الجديدة وتنمية الحقول القائمة بالاضافة إلى وضع آبار جديدة على الإنتاج وتطوير البنية الأساسية اللازمة لاستدامة عمليات الإنتاج وتعظيم استغلالها إلى جانب الاهتمام برفع كفاءة الأداء فى مجال الحفاظ على السلامة المهنية وحماية البيئة .


وأكد المتحدث أن زيادة الانتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعى والمتكثفات من أهم عناصر البنية الأساسية القادرة على استيعاب زيادة انتاج الآبار.


 حقول مصر واعدة

ويرى المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن الحقول المصرية واعدة ودلل علي ذلك بالاكتشافات الجديدة من البترول والغاز مرجعا ذلك إلى دعم القيادة السياسية في مصر الأمر الذي شجع الشركات الأجنبية على الدخول في مزايدات الوزارة في مجال البحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعي. 


وأشار إلى أن الاكتشافات البترولية تؤكد للعالم وخاصة دول شرق المتوسط، أن مصر ما زالت في حالة انتاج دائم للبترول والغاز نتيجة سلامة الحقول، مؤكدا أن الحقول المصرية تحتوي علي كميات من الغاز.


التحديث المستمر 

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد رأس اجتماع الجمعية العامة لشركة قارون للبترول. وأكد الملا أهمية التطوير والتحديث المستمر لنواحى العمل المختلفة بالشركات البترولية في ظل التحديات التي تواجهها صناعة البترول عالمياً خلال الفترة الأخيرة والتى ضاعفت من أهمية تنفيذ هذا التوجه بالشركات البترولية لدعم قدرتها على تخطى هذه التحديات ورفع كفاءتها في تنفيذ الخطط والبرامج ، كما اكد على أهمية الإلتزام بخطط وبرامج العمل وتحسين الأداء من خلال التنسيق المستمر مع الشركاء الأجانب واستحداث آليات متطورة لتحسين مؤشرات الأداء ، كما وجه الملا بالاستمرار في تكثيف الجهود لتحسين إنتاجية الزيت الخام من الآبار بحقول انتاج قارون فى الصحراء الغربية من خلال استخدام احدث الوسائل التكنولوجية