الخميس 16 مايو 2024

خبير تعليمي: إنشاء الجامعات الأهلية نقلة كبرى لتطوير منظومة التعليم في مصر

أخبار2-9-2020 | 18:54

قال الدكتور مجدي حمزة الخبير التعليمي والتربوي، إن التوجه نحو إنشاء الجامعات الأهلية في مصر يتماشى مع رؤية الدولة في مناهضة سيطرة الجامعات الخاصة على التعليم، والقضاء على سيطرتها على التعليم الجامعي في مصر، خاصة في ظل سعى الجامعات الخاصة نحو تحقيق الربح المادي، على حساب ما يقدم من محتوى تعليمي.



وأضاف حمزة في تصريح لـ«الهلال اليوم»،  أن توجيه الرئيس السيسي بالتوسع في إنشاء الجامعات الأهلية يسهم في تطوير التعليم المصري، خاصة وأن هذه الجامعات لا تهدف للربح، وتخضع لإشراف مباشر من وزارة التعليم العالي.



وأكد حمزة أن الجامعات الأهلية تمثل رؤية مستقبلية نحو تطوير التعليم ، مضيفا "أظن فكرة إنشاء هذه الجامعات يقوم على إنشاء كليات متخصصة في العلوم التكنولوجية الحديثة والذكاء الاصطناعي،  لديها القدرات على مواكبة التطورات، وتحقيق متطلبات سوق العمل".



وأوضح أن وجودها يسهم في تحقيق رغبات الطلاب في الكليات التي يحلمون في الالتحاق بها، في ظل انخفاض نسبة التنسيق للالتحاق بها بنسبة 5 % مقارنة بالجامعات الحكومية.



وأشار الخبير التعليمي إلى أنه رغم ارتفاع تكلفة الالتحاق بالجامعات الأهلية قليلا، إلا أنها تغني عن الالتحاق بالجامعات الخاصة التي تخرج للمجتمع كوارث بسبب تركيزها على تحقيق الربح مما يؤثر على المنظومة التعليمية.