الثلاثاء 25 يونيو 2024

أستاذ علم اجتماع: تطوير الريف سيقضي علي ظاهرة النزوح للقاهرة والهجرة غير الشرعية

أخبار6-9-2020 | 19:51

قالت الدكتورة عزة فتحي أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن الدولة تسعى لتحقيق أعلى معدل نمو في الفترة المقبلة، وذك عبر تطوير كل القطاعات ومن بينها الريف المصري.

 

وأضافت فتحي في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن الدوله المصرية تتكون من 28 محافظة والعمل علي تنمية الريف يساعد علي خلق بيئة نظيفة وغنية وجاذبة، لافتة إلى أنها ستحقق لقاطنيها جودة الحياة من حيث السكن والعمل وحتى الترفيه من ملاعب ومساحات خضراء.

 

وتابعت: أضف إلى ذلك سد الفجوة في المنتجات التى تحتاجها الدولة والذي يغني عن الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مشيرة إلى أنه سيتمكن كل مواطن في القرى من الحصول على فرصة عمل داخل بيته وبلدته، بما سيقضى على تفكير الشباب بالجوء للهجرة غير الشرعية، خاصة وأن أبناء الريف أكثر من يلجا لهذا النوع الخطر من الهجرة.

 

ولفتت "فتحي" إلى أن  تطوير الريف يعني تحقيق عنصر اللامركزية وخلق الخريطة التكاملية بين المحافظات، مؤكدة أن الأمر الأكثر أهمية القضاء علي ظاهرة النزوح للقاهرة والمحافظات الأخرى.

 

وشددت فتحي على أن أحد مكاسب تطوير الريف أنه سيحقق للمواطنين كل ما يبحثون عنه داخل بلداتهم مما سيخفف الضغط علي العاصمة.

 

 وأعربت أستاذ علم الاجتماع عن أملها بأن يتم تدريب المواطنين علي بعض السلوكيات التى تساعدهم علي الحفاظ علي نظافة بيئتهم والحفاظ علي المشروعات وكل التطوير الذى سيتم، وإلا ستتدهور كل هذه التنمية ونعود لنقطة الصفر.