السبت 5 اكتوبر 2024

أبو الغيط: جامعة الدول العربية تمر بأصعب الفترات في تاريخها"الخبر منشور من الصبح "

22-4-2017 | 20:25

كتبت – دعاء عبد الحميد

قال أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، إن "الجامعة العربية تمر خلال هذه السنوات بأصعب الفترات على مدى تاريخها في ظل ما تواجهه العديد من الدول العربية من أزمات وحروب أهلية وإرهاب فى سوريا والعراق وليبيا واليمن".

وأكد "أبو الغيط"، خلال كلمته  في فعاليات الاحتفال باليوبيـل الماسي لجامعة الإسكندرية، والاحتفال بيوم جامعة الدول العربية بمناسبة مرور 72 عاماً على إنشائها، أن ضرورة وجود الجامعة العربية لجمع القادة العرب وتنسيق العمل وتوحيد الرؤى وتحديد التشريعات وعقد اﻻتفاقيات.

وأضاف أن "الجامعة العربية تواجه تحديًا آخر يتعلق بمكافحة الإرهاب في الدول العربية من خلال التنمية، حيث يتم عقد اجتماعات فى الجامعة على المستوى الوزارى لدراسة ظاهرة الإرهاب وأسباب انتشاره في دول الشرق الأوسط وسبل تصحيح المسار والذي لن يأتي إﻻ باﻻهتمام بالتعليم والتنوير والرعاية اﻻجتماعية وتعميق اﻻحساس بالوطنية".

وقال إن "الدول الوطنية العربية يهددها خطر غير مسبوق في ظل ما يتم تخطيطه لتقسيم كل دولة إلى عدة دول"، مشيرًا إلى "ضرورة إعادة بناء الدول العربية بمفاهيم جديدة تراعي قيم حقوق الإنسان والمواطنة والديمقراطية وحق المشاركة إعادة ربط المجتمعات والحفاظ عليها في مسارها الجديد".

شارك فى اللقاء الدكتور قدرى إسماعيل، عميد كليه الدراسات اﻻقتصادية والعلوم السياسية، ورؤساء الجامعة السابقين، ونواب رئيس الجامعة وعمداء ووكلاء الكليات وأعضاء مجلس النواب بالإسكندرية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وطلاب جامعة الإسكندرية والأكاديمية العربية للنقل البحري.