الخميس 16 مايو 2024

أستاذ الطرق والنقل: منظومة النقل الذكي ستساهم في تقليل الحوادث وضبط الطرق

أخبار8-9-2020 | 20:48

قال الدكتور مجدي صلاح، أستاذ الطرق والنقل بجامعة القاهرة، إن منظومة النقل الذكي سوف تساعد كثيرًا في حل المشكلات المرورية وأزمات التنقل، مشيرًا إلى أن العالم أجمع يتجه لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في منظومة النقل.


وأضاف صلاح، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن منظومة النقل الذكي تعتمد على الردارات والكاميرات المرتبطة بغرفة التحكم المركزي؛ لتسهيل حركة وإدارة المرور في الطرق الرئيسية، مشيرًا إلى أنه يتم التعرف على الأماكن التي تحدث بها أزمات من إغلاق طريق  نتيجة الحوادث أو الأمطار أو العواصف وتنظيم حركة المرور.


وأشار صلاح إلى أنه باستخدام الملصق الإلكتروني يمكن التعرف على السيارات المسروقة أو السرعة الزائدة أو المشتبه بها  والتعرف عليها، مضيفاً أنه سيتم ربطها بالبوابات لدفع الضريبة بعد تحميلها على الملصق الالكتروني الخاص بالسيارة، مما يسهل دفعها بكروت الائتمان.


وأكد أستاذ الطرق والنقل بجامعة القاهرة، أن تلك المنظومة سوف تساهم في انخفاض عدد الحوادث وتحسين الكفاءة التشغيلية للطرق لسهولة التواصل مع القائد السيارة، مشيرًا إلى أن تلك الفكرة طالب بها خبراء النقل من فترة بعد انتشارها في عدد من دول العالم المتقدمة.