الأحد 22 سبتمبر 2024

خبير اقتصادي: تطبيق منظومة النقل الذكي سيساعد على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية

أخبار8-9-2020 | 20:15

قال الدكتور سيد خضر الباحث الأقتصادي، إن مصر قادرة على تطبيق منظومة النقل الذكي، خاصة مع وجود بنية تحتية قوية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مما يساعد على استخدامها ومواجهة العديد من التحديات التي تواجه قطاع النقل بشكل كبير.


وأضاف خضر، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن تلك الخطوة الهامة تُعد خطوة بارزة في عالم الرقمنة، والتي سيكون لها انعكاسات هامة على التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحسن مستوي الأمان والسلامة.



وأوضح خضر، أنه يمكن الاستفادة من توظيف أنظمة النقل الذكية، حيث سيوفر جميع المعلومات عن المستخدم، وستوفر طاقة استيعابية أكبر وبكفاءة أعلى دون أن تعتمد على إنشاء مرافق جديدة، مشيرًا إلى أنها ستعمل على مراقبة جميع المركبات وتزويدهم بالمعلومات لتحسين كفاءة السيولة المرورية وعملية نقل البضائع وحركة المواطنين والتنسيق بين جميع الأجهزة والحد من الحوادث.



وكشف خضر أن منظومة النقل الذكي ستساعد في انخفاض التكاليف الاقتصادية لعمليات السفر، موضحًا أن تطبيق التكنولوجيا والاتصالات الحديثة سينكعس بالإيجاب على إدارة شبكات الطرق والمحاور التي تربط بين المدن والمناطق والمدن الصناعية والمناطق اللوجستية والمواني التجارية وكذلك محور قناه السويس الجديد، مما يفتح آفاق اقتصادية جديدة للتوسع وتعزيز التجارة الداخلية.


وأكد الخبير الاقتصادي أن الدولة ستحقق استفادة كبرى من خلال ربط وتكامل جميع بنيتها التحتية، من خلال التوجه إلى  الرقمنة والقضاء على الفساد ومحاربته، ومن ثم نحافظ على سلامة المواطنين ونحقق الانفتاح الاقتصادي الداخلي من خلال توفير فرص العمل الجيدة، مشيرا إلى أنه سيكون هناك استكمال لخطط الدولة في عملية تطوير البنية التحتية، مما سيساهم على جذب العديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، ويقضي على البيروقراطية ويعزز إيرادات الدولة من أجل دعم الناتج القومي.