الإثنين 20 مايو 2024

البترول: انخفاض استهلاك البوتاجاز بعد التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل

أخبار10-9-2020 | 13:52

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن استهلاك البوتاجاز محليًا انخفض بنسبة تصل إلى 5.5% خلال العام المالي (2019 - 2020) مقارنة بالعام السابق عليه؛ نظرًا للتوسع في المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل وإحلاله محل البوتاجاز.


وأضاف الملا - خلال الجمعيات العامة لشركات أسيوط لتكرير البترول وأنابيب البترول والغازات البترولية (بتروجاس) لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي (2019 - 2020) - : "أن استقرار سوق البوتاجاز خلال السنوات الأخيرة هو أحد ثمار الجهود المنفذة خلال السنوات الست الماضية لرفع كفاءة منظومة توفير هذه السلعة الحيوية وتأمينها بيسر للمستهلكين".


وأوضح أنه جارٍ العمل حاليًا على كافة المحاور لرفع كفاءة منظومة توفير المنتجات البترولية للسوق المحلي عبر تطوير معامل التكرير والشبكة المتكاملة لنقل وتداول المنتجات وتعزيز استقرار سوق البوتاجاز، مشيرًا إلى أنه جارٍ الانتهاء من تنفيذ أحد أهم المشروعات الحيوية لتوفير منتج البنزين للسوق المحلي وهو مجمع أسيوط لإنتاج البنزين عالي الأوكتين؛ تمهيدًا لتشغيله بنهاية العام الحالي.


وأكد وزير البترول أن هذا المشروع ضمن حزمة من المشروعات الرامية إلى تحقيق خطة الوزارة للاكتفاء الذاتي من البنزين خلال السنوات القليلة المقبلة، حيث يسهم في تأمين إمدادات البنزين وتوفيرها لأهالي الصعيد ومحافظات الجنوب، خاصة وأنه يعد أكبر مجمع بترولي في الوجه القبلي ويتولى مسؤولية المنطقة الجغرافية البترولية لصعيد مصر.


وأشار إلى أن الوزارة تولي اهتمامًا بالغًا لرفع كفاءة الشبكة القومية لنقل وتداول الخام والمنتجات البترولية والتوسع في خطوط الشبكة، بما يحقق مرونة نقل وتوفير الإمدادات البترولية لجميع أنحاء البلاد، فضلًا عن الحد من مخاطر النقل البري بسيارات النقل .. لافتًا إلى أن دعم هذه الشبكة والتوسع فيها هو أحد المتطلبات الأساسية لتحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة البترول والغاز.


وأكد الملا ضرورة الاهتمام باتباع أحدث الوسائل والنظم التكنولوجية والإجراءات اللازمة لحماية خطوط الشبكة من التعديات؛ حفاظًا على السلامة العامة وصونًا لمقدرات البلاد من موارد الطاقة .. منوهًا بأن التكنولوجيات الرقمية والأنظمة الحديثة صارت أمرًا لا غنى عنه لإدارة الأعمال بكفاءة في مختلف أنشطة صناعة البترول، ومن ثم تحقيق استراتيجية مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة البترول والغاز التي تعد التكنولوجيا والحداثة دعائم أساسية لاستكمال تحقيقها.


وشدد على أهمية متابعة الالتزام بتطبيق إجراءات وضوابط السلامة والصحة المهنية بمواقع عمل الشركات الثلاث، والتحديث المستمر للإجراءات والضوابط وفقًا لأعلى معايير السلامة؛ حفاظًا على سلامة العاملين .. مطالبًا بضرورة الحفاظ على اتباع الإجراءات الاحترازية بين العاملين والمتواجدين بمواقع العمل للوقاية من فيروس كورونا والاستمرار في تطبيق أحدث التكنولوجيات لمواصلة تطوير وتحديث منظومة العمل.


من جهته.. قال الكيميائي محمود الشابوري رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول - خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة - : "إن معمل تكرير أسيوط يعد الركيزة الأساسية لتوفير ما بين 60% و65% من احتياجات الصعيد وجنوب الوادي من المنتجات البترولية، وقام بتكرير نحو 3ر3 مليون طن خام هذا العام، والذي ساهمت في توفير منتجات بترولية بقيمة 14 مليار جنيه وتشمل البنزين 80 و92 والسولار والنافتا والبوتاجاز ووقود الطائرات والمازوت".


وأضاف الشابوري: "أن المعمل زاد من إنتاج البوتاجاز هذا العام بنسبة 19% عن المستهدف وكذلك وقود الطائرات بنسبة 40% تماشيًا مع سياسة تعظيم إنتاج المنتجات البترولية عالية القيمة بدلًا من المازوت منخفض القيمة".


وأوضح أن مشروع التوسعات لإنشاء مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتين بتكلفة 450 مليون دولار يشهد مراحل متقدمة في التنفيذ، وجاري حاليًا القيام بأعمال التركيبات واختبارات ما قبل التشغيل؛ تمهيدًا للانتهاء من المشروع وتشغيله بطاقة 660 ألف طن سنويًا من النافتا اللازمة؛ لإنتاج البنزين علاوة على إنتاج كميات من البوتاجاز.. لافتًا إلى أنه تم إنفاق نحو 6ر1 مليار جنيه استثمارات لإنشاء التوسعات الجديدة وتنفيذ خطط الإحلال والتجديد ورفع كفاءة منظومة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.


وأشار إلى أنه جارٍ تنفيذ عدد كبير من المشروعات ضمن خطة العام المالي الحالي (2020 - 2021) وفي مقدمتها مشروعي تطوير الوحدات الإنتاجية الحالية ووحدة التقطير الأولى بالمعمل، وتطبيق نظام إدارة الأصول والموارد بالشركة في إطار برنامج التحول الرقمي وتطوير الوحدات الإنتاجية الحالية.


بدوره.. قال المهندس عماد عبدالقادر رئيس شركة أنابيب البترول - خلال استعراضه لأهم نتائج الأعمال وجهود تطوير الشبكة القومية لنقل وتداول البترول الخام والمنتجات البترولية باستخدام أحدث التقنيات - : "إنه تم نقل 27.5 مليون طن خام ومتكثفات بزيادة 17% على العام السابق، ونقل 31.6 مليون طن منتجات بترولية وبوتاجاز، بإجمالي إيرادات 2.8 مليار جنيه بزيادة 14%".


واستعرض عبد القادر موقف تنفيذ خطة المشروعات الجديدة ومن أهمها خط (السخنة / التبين) بطول 115 كم باستثمارات 920 مليون جنيه لتعظيم دور ميناء السخنة المحوري في نقل وتداول المنتجات البترولية، وزيادة معدلات التدفيع من السخنة إلى خزانات الخام الجديدة بمنطقة عجرود، إضافة إلى نقل المنتجات البترولية للقاهرة والتبين والوجه القبلي من خلال 5 مستودعات جديدة لتخزين الخام والمنتجات، و6 طلمبات تدفيع باستثمارات 720 مليون جنيه.


وأشار إلى تنفيذ مشروع ربط الشبكة القومية للبوتاجاز بتسهيلات شركة بميناء دمياط ضمن خطة الوزارة؛ لتعدد وتأمين مصادر استلام البوتاجاز باستثمارات 620 مليون جنيه، ومشروع إنشاء 6 خطوط جديدة لربط مستودعات تخزين الخام الجديدة بالشبكة القومية لخطوط الخام باستثمارات 860 مليون جنيه.


وأضاف: "أنه تم إنهاء عدد من مشروعات إحلال وتجديد ورفع كفاءة عدد من الخطوط من أهمها ازدواج خط بوتاجاز (رأس بكر/ رأس غارب/ خشم الرقبة/ أسيوط) لرفع معدلات نقل البوتاجاز للصعيد وخط امتداد (جنوب حلوان / بياض العرب / بنى هارون)، وإحلال وتجديد 3 خطوط من أبوقير حتى خورشيد بالإسكندرية، وإحلال وتجديد خط (المحلة / شاوة) بإجمالي أطوال حوالي 256 كم وباستثمارات حوالي مليار جنيه".


من جانبه.. قال المهندس رأفت عبدالهادي رئيس شركة (بتروجاس): "إنه تم توفير نحو 7ر3 مليون طن من البوتاجاز تمثل حجم استهلاك السوق المحلي هذا العام، والذي تم تغطية احتياجاته من إسطوانات البوتاجاز المنزلية والتجارية بمعدل 311 مليون أسطوانة خلال العام، تم إنتاجها من خلال 49 محطة تعبئة لإسطوانات البوتاجاز على مستوى الجمهورية، علاوة على زيادة مراكز توزيع الأسطوانات للمواطنين بـ32 مركزًا جديدًا ليصل الإجمالي إلى 3072 مركزًا على مستوى الجمهورية".


وأضاف عبد الهادي: "أنه تم ضخ 3 ملايين و803 آلاف إسطوانة جديدة ومستصلحة للسوق بعد إعادة تأهيلها؛ للحفاظ على حالة الإسطوانات والاستخدام الآمن، وتوفير سعات استراتيجية لتخزين المنتج على مستوى الجمهورية"، مؤكدًا أن منظومة الرقابة على سيارات نقل إسطوانات البوتاجاز التابعة للشركة بواسطة تقنية التتبع (GPS) قد اكتملت بتركيب 177 جهاز تتبع جديد بخلاف ما تم تركيبه من قبل؛ لتغطية جميع سيارات الشركة وإلزام المتعهدين المتعاملين مع مصانعها بتركيب الأجهزة.


ولفت إلى الاستمرار في تنفيذ خطة العمل الخاصة بتطبيق نظام إدارة الموارد والأصول بالشركة في إطار البرنامج السابع بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول لتحقيق الربط الرقمي للشركة.


ونوه بأنه تم تنفيذ عدد من الإجراءات لدعم السلامة والصحة المهنية في إطار استراتيجية قطاع البترول في هذا المجال من أبرزها تكثيف أعمال التفتيش الفني على صهاريج التخزين وسيارات النقل الصهريجية، علاوة على الإحلال والتجديد لمعدات السلامة والإطفاء مع مراعاة تنفيذ نظام الرقمنة.