الأحد 2 يونيو 2024

"الوطنية للانتخابات" تعلن الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب 2020

برلمان10-9-2020 | 19:15

 أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، عن الجدول الزمني لإجراء انتخابات مجلس النواب والتي يستهلها تلقي طلبات الترشح أمام المحاكم الابتدائية بمختلف المحافظات على مدار 10 أيام تنطلق يوم الخميس 17 سبتمبر وحتى السبت 26 سبتمبر الجاري من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً عدا اليوم الأخير حتى الثالثة عصرًا.


وتضمن قرار "الوطنية للانتخابات" الذي حمل رقم 53 لسنة 2020 وتم إعلانه خلال مؤتمر صحفي عالمي اليوم الخميس من ماسبيرو، أن مرحلة تسجيل المصريين المقيمين بالخارج لبياناتهم عبر الموقع الرسمي للهيئة تبدأ من يوم الأحد الموافق 27 سبتمبر، حتى 10 أكتوبر المقبل. فيما يبدأ إعلان كشوف أسماء المترشحين ورموزهم والطعن عليها أمام محكمة القضاء الإداري لمدة ثلاثة أيام هي الأحد والاثنين والثلاثاء 27 و28 و29 سبتمبر، فيما تباشر محكمة القضاء الإداري الفصل في الطعون لمدة ثلاثة أيام من 30 سبتمبر وحتى الثاني من أكتوبر، لتعلن القائمة النهائية للمترشحين يوم الاثنين 5 أكتوبر المقبل، ويكون آخر موعد للتنازل يوم الأربعاء 7 أكتوبر.


وتبدأ المرحلة الأولى التي تضم 14 محافظة: (الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، ومطروح)، عملية الدعاية الانتخابية من 5 أكتوبر، حتى يوم الصمت الدعائي المقرر في 18 أكتوبر، لتجرى عملية تصويت المصريين بالخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 21 و22 و23 أكتوبر، وتجرى في الداخل يومي السبت والأحد الموافقين 24 و25 أكتوبر.


ويعقب ذلك 3 أيام لتلقي والفصل في التظلمات وإخطار المتظلم بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات، تمهيدًا لإعلان النتائج في موعد أقصاه الأول من نوفمبر.


وفي حالة الإعادة تستأنف الدعاية الانتخابية في 2 نوفمبر، حتى فترة الصمت الدعائي في 18 نوفمبر، فيما يسمح بالطعن على قرار الهيئة حول إعلان النتيجة حتى يوم 3 نوفمبر.


وخلال 10 أيام من 4 نوفمبر وحتى 13 نوفمبر، تفصل المحكمة الإدارية العليا فيما يقدم لها من طعون، وتجرى انتخابات الإعادة للمرحلة الأولى للمصريين بالخارج أيام السبت والأحد والاثنين الموافقين 21 و22 و23 نوفمبر، وتجرى انتخابات الإعادة في الداخل يومي 23 و24 نوفمبر، لتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية في موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 30 نوفمبر.


أما المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب التي تشمل 13 محافظة هي (القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء)، فتبدأ مرحلة الدعاية الانتخابية في 19 أكتوبر، حتى مرحلة الصمت الدعائي في الأول من نوفمبر.


تجرى انتخابات المرحلة الثانية للمصريين في الخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 4 و5 و6 نوفمبر، وتجرى في الداخل أيام السبت والأحد الموافقين 7 و8 نوفمبر، وتعلن النتيجة في موعد أقصاه الأحد 15 نوفمبر.

وفي حالة الإعادة بالجولة الثانية، تستأنف الدعاية الانتخابية يوم 16 نوفمبر، حتى بدء الصمت الدعائي 2 ديسمبر، وتنظر محكمة القضاء الإداري الطعون المقدمة لها خلال 10 أيام في الفترة من 18 وحتى 27 نوفمبر، لتجرى جولة الإعادة من المرحلة الثانية للمصريين بالخارج أيام السبت والأحد والاثنين 5 و6 و7 ديسمبر، وفي الداخل أيام الاثنين والثلاثاء 7 و8 ديسمبر، وتلعن الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية في موعد أقصاه الاثنين 14 ديسمبر.