الثلاثاء 28 مايو 2024

"عبدالغفار" يبحث عودة النشاط الرياضي للجامعات بإجراءات احترازية

أخبار15-9-2020 | 13:56

عقد مجلس إدارة الاتحاد الرياضي المصري للجامعات اجتماعا صباح اليوم الثلاثاء برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، وبحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد، الدكتور هشام الجيوشي السكرتير العام للاتحاد، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

 

ناقش الاجتماع الاستعداد لعودة النشاط الرياضي للجامعات تدريجيا تزامنا مع عودة الدراسة بالعام الدراسي الجديد المقرر انطلاقه في 17 من أكتوبر القادم .

 

وأكد الوزير على تجهيز خطة لتنفيذ النشاط الرياضي في العام الدراسي الجديد تراعي الظرف الراهن من انتشار خطر جائحة كورونا وذلك باتباع إجراءات احترازية وعمل تجهيزات لتنظيم الأنشطة الرياضية الطلابية مع مراعاة التباعد الاجتماعي والمسافات الآمنة والترتيب للتجهيزات التنظيمية والطبية اللازمة لضمان سلامة الطلاب.

 

وشدد الوزير على تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية بإشراك الشباب الجامعي في الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية للمحافظة على اللياقة البدنية لشباب الجامعات ودعم الأنشطة التي ترفع مستواهم البدني والصحي، وصقل المواهب الرياضية لديهم، وتساهم في بناء شخصيتهم، كذلك معالجة الآثار السيئة التي سببتها فترة الحظر المنزلي السابقة.

 

وناقش عبد الغفار مع أعضاء المجلس كيفية التحضير لتنفيذ أنشطة رياضية آمنة، مع الاستمرار في خطة تنفيذ أنشطة رياضية أونلاين التي اتبعتها الوزارة في العام الدراسي الماضي.

 

واستعرض الوزير نتائج البطولات الأونلاين التي نفذتها الوزارة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي حيث يمارس كل طالب اللعبة التي يشترك بها في المنزل أو مكان قريب له ويتم التحكيم بين الطلاب عن بعد، وشملت سباق دراجات ومشي و أنشطة لياقة بدنية، ومن المقرر تسليم جوائز للطلاب الفائزين في حفل نشاط ختامي.

 

كما وافق المجلس على تنظيم المؤتمر العلمي للاتحاد الرياضي المصري بعنوان "العودة الآمنة للنشاط الرياضي بالجامعات المصرية والعربية" وذلك خلال الفترة من 19_ 20 سبتمبر الحالي .

 

ويناقش المؤتمر في جلساته العودة الآمنة للأنشطة الطلابية بالجامعات، وخطة ضوابط عودة النشاط الرياضي المدني والعسكري، والاشتراطات الصحية لرياضة آمنة بالجامعات المصرية والعربية ، والتحضير لبطولات عربية وعالمية مشتركة.

 

وقرر المجلس استكمال المتطلبات المالية والإدارية الخاصة بالتعاقد مع الاتحاد الدولي لتنظيم بطولتي العالم للجامعات للاسكواش 2022، وكرة اليد 2024 وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

 

ووافق الاجتماع على ضم د. حازم الروبي لفريق العمل بالاتحاد لتولي الإشراف على تجهيز الأكاديمية الدولية لعلوم وفنون الرياضة .

 

ومن المقرر أن تتولي الأكاديمية تنظيم دورات وورش تدريبية والمشاركة مع جامعات أوربية وأمريكية لتقديم برامج متخصصة لتأهيل الطلاب والمهتمين بالعمل بالمجال الرياضي، وتشجيع الطلاب على العمل التطوعي وتنظيم الأحداث الرياضية، وتأسيس نادي سفراء الطلاب الرياضيين ونادي المتطوعين بالجامعات المصرية، ونادي المراسلين والصحفيين الرياضيين من الطلاب، كما تستهدف الأكاديمية المشاركة بالمبادرات التي تخدم المجتمع الرياضي المصري والعربي والأفريقي والدولي التضامن مع مباردة مصر بلا غرقي والتي تسعي لتعليم وتدريب 3 ملايين طالب على السباحة.