الخميس 4 يوليو 2024

جونسون متفائل بالاتفاق مع بروكسل على "ما بعد بريكست‎"

عرب وعالم16-9-2020 | 21:02

 أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الأربعاء أنّه "متفائل" بالتوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد بريكست، وذلك رغم المأزق الذي وصلت إليه المفاوضات والتوتر الناجم عن مشروع قانون بريطاني للتخلي عن بعض التزامات لندن في الاتفاق.


وقال الزعيم البريطاني المحافظ معلقا على تداعيات الفشل: "ليس هذا ما نريده، وليس هذا ما يريده منا أصدقاؤنا وشركاؤنا في الاتحاد الأوروبي. لذا أنا متفائل بأن الفشل لن يكون نتيجة" المفاوضات.


وأدلى جونسون بتصريحاته رداً على أسئلة لجنة تضم رؤساء مختلف لجان البرلمان البريطاني.


ولكنه رفض التراجع عن مشروع القانون الذي يتخلى عن بعض الالتزامات التي قطعتها بريطانيا في إطار الاتفاق الذي يحكم خروجها من الاتحاد الأوروبي في نهاية يناير الماضي.


واجتاز النص الذي تقر الحكومة نفسها بأنه ينتهك القانون الدولي، مرحلة أولى الإثنين في البرلمان البريطاني رغم معارضة جزء من المعسكر المحافظ، مع تبنيه بموافقة 340 نائبا ومعارضة 263، لكن المراحل المقبلة في البرلمان البريطاني، لا تبدو مضمونة.


وأمهل الأوروبيون لندن حتى نهاية الشهر الجاري لسحب هذه التدابير المثيرة للجدل خاصةً منها بروتوكول يجنب عودة الحدود المادية بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية، وإلا عرضت نفسها لملاحقات قضائية.


وقال جونسون: "أفضل أن تكون عندنا حمايات تضمن وحدة وسلامة أراضي هذا البلد وتحميه من احتمال انقسام في المملكة المتحدة".


    الاكثر قراءة